الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يصح الوضوء بماء البحر .. الحكم الشرعي

بالمصري

هل يصح الوضوء بماء البحر موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل

حكم الوضوء بماء البحر

الحكم الشرعي

يجوز الوضوء بماء البحر، سواء كان مالحًا أو حلوًا، لأن الأصل في الماء الطهارة، وماء البحر من أنواع الماء، وقد أجمع العلماء على أن ماء البحر طهور مطهر، ودليل ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الحَمَّا الطَّهُورُ مَاؤُهُ، الْحِلُّ مَيْتَتُهُ" (رواه البخاري ومسلم).

ما حكم الوضوء بماء البحر والصلاة على الشاطئ؟

شروط الوضوء بماء البحر

يشترط لصحة الوضوء بماء البحر ما يلي:

  • أن يكون الماء طاهرًا، أي غير متغير بالنجاسة.
  • أن يكون الماء مستعملًا للطهارة، أي غير مستعمل في غير ذلك، كالشرب أو الاغتسال.
  • أن يكون الوضوء صحيحًا من حيث الترتيب والشروط.

حكم الوضوء بماء البحر الملوث

إذا كان ماء البحر ملوثًا بالنجاسة، فلا يجوز الوضوء به، لأن النجاسة تمنع الطهارة، ويجب على المسلم أن يجد ماءً طاهرًا يتوضأ به.

حكم الوضوء بماء البحر في حالة الضرورة

إذا كان المسلم في حالة ضرورة، ولم يجد ماءً طاهرًا إلا ماء البحر، فيجوز له الوضوء به، ولا يكون الوضوء في هذه الحالة واجبًا، بل هو مباح فقط.

حكم الصلاة في ماء البحر

لا مانع من الصلاة في ماء البحر، سواء كان الوضوء بماء البحر صحيحًا أو واجبًا أو مباحًا.

 

رأي دار الإفتاء المصرية

تتفق دار الإفتاء المصرية مع ما سبق ذكره من حكم شرعي في الوضوء بماء البحر، وقد أصدرت فتوى بهذا الشأن في عام 2022، جاء فيها:

**"يجوز الوضوء بماء البحر، سواء كان مالحًا أو حلوًا، لأن الأصل في الماء الطهارة، وماء البحر من أنواع الماء، وقد أجمع العلماء على أن ماء البحر طهور مطهر، ودليل ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الحَمَّا الطَّهُورُ مَاؤُهُ، الْحِلُّ مَيْتَتُهُ" (رواه البخاري ومسلم).

هل يجوز الوضوء بماء البحر والصلاة على الرمال؟.. «الأزهر» يُجيب

 الوضوء بماء البحر

وشروط الوضوء بماء البحر هي:

  • أن يكون الماء طاهرًا، أي غير متغير بالنجاسة.
  • أن يكون الماء مستعملًا للطهارة، أي غير مستعمل في غير ذلك، كالشرب أو الاغتسال.
  • أن يكون الوضوء صحيحًا من حيث الترتيب والشروط.

**وإذا كان ماء البحر ملوثًا بالنجاسة، فلا يجوز الوضوء به، لأن النجاسة تمنع الطهارة.

**وإذا كان المسلم في حالة ضرورة، ولم يجد ماءً طاهرًا إلا ماء البحر، فيجوز له الوضوء به، ولا يكون الوضوء في هذه الحالة واجبًا، بل هو مباح فقط.

“هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط