الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طعام الآلهه مهدد بالاختفاء.. نقيب الفلاحين: البتاو خبز يساعد في الاكتفاء الذاتي من القمح

حسين ابوصدام نقيب
حسين ابوصدام نقيب الفلاحين

قال  حسين ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن خبز البتاو نوع من الخبز الصحي الذي كان منتشر بصعيد مصر، وأصبح نادر الوجود.

تاريخ صناعة خبز البتاو

وأضاف أبو صدام لـ بالمصري ، أن تاريخ صناعة خبز البتاو يرجع للعصر الفرعوني  وبتاو كلمه هيروغليفيه معناها طعام الآلهه وهو نوع من الخبز الصحي قد يساهم في حال انتشاره في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من القمح، لافتا إلى أن خبز البتاو خبز يصنع من دقيق الذرة مع القليل من دقيق القمح والحلبه

نقيب الفلاحين

إختفاء خبز البتاو

وأوضح أبو صدام أن انتشار مخابز الخبز المدعم المصنوع من دقيق القمح بأسعار رمزية هو السبب الأساسي في إختفاء خبز البتاو الصحي حيث بات صناعة عمود من خبز البتاو يكلف علي الاقل ثلاثه الاف جنيه لاحتياجه لحوالي 8 كيله من الذره الشامي بنحو 1600جنيه والذي يتم طحنهم بنحو 200 جنيه وشكارة دقيق قمح ب450 جنيه.
بالإضافة إلى أجرة خبازين نحو 300 جنيه مع ثمن الحلبه والخميرة ومصاريف اخري تصل لـ 500 جنيه  مما يجعل صناعة خبز البتاو مكلفة ومتعبه بما يهدد إختفاء هذا الخبز من حياتنا في المستقبل.

واشار نقيب الفلاحين، أن اعتماد صناعة خبز البتاو علي دقيق الذره يوفر دقيق القمح بما يساعد علي الاكتفاء الذاتي من الاقماح في حالة انتشار هذا النوع من الخبز بما يقلل  الاعباء علي ميزانية الدولة ويمنع استنزاف العملة الصعبة نتيحة استيرادنا نحو 50%من احتياجتنا من الاقماح .

خبز البتاو

لافتًا إلى أن القيمة الغذائية والصحية لخبز البتاو المصنوع من الذره أفضل من أنواع الخبز الاخري، لاحتوائه علي الكثير من العناصر الغذائية المهمه لجسم الانسان وقلة المواد النشوية فيه بالنسبه لأنواع الخبز الاخري ويساعد هذا الخبزعلي تقليل الكوليسترول في الدم بما يساهم في الوقاية من أمراض السكري مشاكل المعدة والقلب.

 أهم مورثات الماضي 

تابع: أن البتاو هو أحد أهم مورثات الماضي وخاصة في صعيد مصر ورمز من رموز التعاون والفرح والاعتماد علي الطبيعة حيث يصنع في أفران طينية يعتمد اشعالها علي الحطب وروث المواشي.

تم نسخ الرابط