الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بالفيديو أخصائية نفسية: لا توجد تربية مثالية.. وإنما تربية متوازنة

بالمصري

قالت الأخصائية النفسية، منى شطا، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك،  لا توجد تربية مثالية، وهذا المفهوم خاطىء تمامًا،لأن كل طفل يختلف عن الآخر، ولكل عائلة احتياجاتها الخاصة.. ومع ذلك، هناك بعض المبادئ الأساسية التي يمكن أن تساعد الآباء على تربية أطفالهم على المشاركة ومواجة الحياة.

 

وأكدت الخبيرة النفسية على اتباع أسلوب التوازن في تربية الأطفال، والعمل على التعامل مع السلوكيات الخاطئة لدى الاطفال فور رصدها، حتى لا يؤدي إهمالها والتراخي في التعامل معها إلى خلق مشكلات كبيرة في شخصية الطفل، فينشأ عليها، ويصل إلى مرحلة المرض النفسي.

 

ووأوصت شطا، بضرورة تشجيع الاطفال على المشاركة في الأنشطة المختلفة، سواء في المنزل أو في المدرسة أو في المجتمع، لأن ذلك سيساعدهم على تطوير مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات والتواصل الجيد.

 

كما أكدت على ضرورة تقديم التوجيه والدعم، لأن ذلك يساعدهم على تعليمهم كيفية التعامل مع المشاعر الصعبة واتخاذ القرارات الجيدة ومواجهة التحديات، وكذلك توفير القدوة الحسنة:  لإظهار السلوكيات التي تريدهم أن يتعلموها.

 

 

وأشارت إلى احتياج  الأطفال إلى الشعور بالثقة من قبل والديهم، لأن ذلك من شأنه أن يساعدهم على تطوير الثقة بالنفس والشعور بالاستقلالية، وكذلك منحهم الحرية للخطأ والتعلم، مع وجود رقابة معتدلة، لأنه من المهم أن تمنحهم الحرية للخطأ وأن تساعدهم على التعلم من أخطائهم.

 

 

وأختتمت، عندما تربي أطفالك على المشاركة ومواجة الحياة، فإنك تساعدهم على تطوير المهارات والصفات التي يحتاجونها للنجاح في الحياة.

تم نسخ الرابط