الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في زيارة هي الأولى منذ سنوات.. وزيرة خارجية ليبيا تصل إيران

بالمصري

وصلت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات، وكان في استقبالها وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان.

الزيارة الأولى منذ سنوات

ووفقا لوكالة أنباء «فارس» الإيرانية، فمن المقرر إجراء مباحثات بين الجانبين، لتعزيز التعاون بين البلدين وتطوير العلاقات الثنائية

ولفتت الوكالة إلى أن زيارة وزيرة الخارجية الليبية إلى طهران، تعتبر الأولى من نوعها عقب التطورات الداخلية في ليبيا منذ أعوام.

وقبل عدة أشهر، بحث وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، ونظيرته الليبية، نجلاء المنقوش، في اتصال هاتفي، تطوير العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية.

تعيين سفير ليبي في إيران

وتعهد الجانبان الإيراني والليبي تحسين علاقاتهما الثنائية في الأشهر القليلة الماضية، حيث رفعت ليبيا من مستوى تمثيلها الدبلوماسي في طهران من القائم بالأعمال إلى السفير، حيث قدم السفير الليبي في إيران، أوراق اعتماده إلى إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الأسبوع الماضي.

فتح سفارة إيران في ليبيا

وأعلنت طهران قبل أشهر عن نيتها إعادة فتح سفارتها في ليبيا، حيث تم إرسال وفد دبلوماسي إلى طرابلس لإعادة فتح السفارة الإيرانية. يترأس "عين الله سوري"، الذي عمل في بعثات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العديد من الدول، البعثة الدبلوماسية الإيرانية في ليبيا حاليًا.

تم نسخ الرابط