الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تحظر تصدير تكنولوجيا معالجة الأتربة النادرة

الصين
الصين

حظرت الصين، أكبر معالج في العالم للمعادن النادرة، اليوم الخميس، تصدير تكنولوجيا استخراج وفصل المعادن الاستراتيجية، في خطوة لحماية هيمنتها على العديد من المعادن الاستراتيجية.

حظر تصدير تكنولوجيا إنتاج المعادن الأرضية النادرة 

كما حظرت تصدير تكنولوجيا إنتاج المعادن الأرضية النادرة ومواد السبائك وكذلك تكنولوجيا إعداد بعض المغناطيسات الأرضية النادرة.

وشددت الصين بشكل كبير القواعد التي تحكم صادرات العديد من المعادن هذا العام، في معركة متصاعدة مع الغرب للسيطرة على المعادن المهمة.

وقدمت وزارة التجارة الصينية تصاريح تصدير لمواد صناعة الرقائق الغاليوم والجرمانيوم في أغسطس، تليها متطلبات مماثلة لعدة أنواع من الجرافيت منذ الأول من ديسمبر.

سبب حظر تصدير تكنولوجيا المعادن النادرة 

اقرأ أيضا: الصين تبدأ تشغيل أول مفاعل نووي من الجيل الرابع في العالم

وتأتي هذه الخطوة لحماية تكنولوجيا المعادن النادرة، في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا والولايات المتحدة إلى إبعاد نفسها عن المعادن النادرة في الصين التي تمثل ما يقرب من 90 في المائة من الإنتاج العالمي المكرر.

ما هي مكونات الأتربة النادرة؟

الأتربة النادرة هي مجموعة مكونة من 17 معدنًا تستخدم في صناعة المغناطيس للاستخدام في السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح والإلكترونيات.

تأثير حظر تصدير تكنولوجيا معالجة الأتربة النادرة

ومن المتوقع أن يكون للحظر أثر كبير خاصة أن الدول الغربية بدأت في تكثيف عمليات معالجة الأتربة النادرة الخاصة بها في الوقت الذي تحتكر فيه الصين عمليات التكرير.

تم نسخ الرابط