الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تبدأ تشغيل أول مفاعل نووي من الجيل الرابع في العالم

الصين
الصين

ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الأربعاء، أن الصين بدأت العمليات التجارية في مفاعل نووي من الجيل الجديد هو الأول من نوعه في العالم، وذلك وفقا لوكالة رويترز.

الطاقة النووية

وبالمقارنة مع المفاعلات السابقة، تم تصميم محطة شيداووان من الجيل الرابع في مقاطعة شاندونغ شمال الصين لاستخدام الوقود بشكل أكثر كفاءة وتحسين اقتصادياتها وسلامتها وبصمتها البيئية، وذلك يأتي في إطار تحول الصين إلى الطاقة النووية لمحاولة تحقيق أهداف انبعاثات الكربون.

وكالة أنباء الصين

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أيضًا: إن محطة المفاعل عالي الحرارة والمبرد بالغاز بقدرة 200 ميجاوات والتي تم تطويرها بشكل مشترك من قبل شركة Huaneng التي تديرها الدولة وجامعة تسينغهوا والمؤسسة النووية الوطنية الصينية تستخدم تصميمًا معياريًا.

وتشير المحطات المعيارية إلى تلك التي تقل طاقتها عن 300 ميجاوات والتي يمكن إنشاؤها خارج الموقع، ويقول المؤيدون إن بإمكانهم العمل في مواقع نائية وتوفير الطاقة لقطاعات الصناعات الثقيلة التي يصعب تقليديا التخفيف منها، لكن المنتقدين يقولون إنها مكلفة للغاية.

وقالت شركة NuScale Power ، التي كان من المتوقع في السابق أن تكون أول شركة أمريكية مرخصة لبناء مفاعل معياري صغير، هذا الشهر إنها أنهت مشروعًا مخططًا له بقدرة 462 ميجاوات في ولاية يوتا بسبب ارتفاع التكاليف.

وتهدف الصين إلى إنتاج 10% من الكهرباء من الطاقة النووية بحلول عام 2035 و18% بحلول عام 2060 ولكن حتى سبتمبر من هذا العام لم تحقق هدفها لعام 2020 لتركيب 58 جيجاوات من القدرة النووية.

ولم توقع الصين أيضًا على تعهد من 20 دولة في مؤتمر المناخ COP28 المنعقد في دبي بمضاعفة قدرة الطاقة النووية ثلاث مرات بحلول عام 2050.

تم نسخ الرابط