الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رغم قيود واشنطن.. الصين تحصل على معدات أمريكية لصانعة رقائق اإلكترونية متقدمة

الصين والولايات المتحدة
الصين والولايات المتحدة الأمريكية

ذكر تقرير للكونجرس اليوم أن الشركات الصينية تشتري معدات صناعة الرقائق الأمريكية لتصنيع أشباه الموصلات المتقدمة على الرغم من مجموعة قيود التصدير الجديدة التي تهدف إلى إحباط التقدم في صناعة أشباه الموصلات في البلاد وذلك وفقا لوكالة رويترز.

تفاصيل تقرير الكونجرس 

ويستهدف التقرير السنوي المؤلف من 741 صفحة الذي أصدرته اللجنة المختارة المكونة من الحزبين بشأن الصين بمجلس النواب قيود التصدير التي فرضتها إدارة بايدن في أكتوبر 2022 والتي تسعى إلى منع صانعي الرقائق الصينيين من الحصول على أدوات صناعة الرقائق الأمريكية إذا كان سيتم استخدامها لتصنيع الرقائق المتقدمة. 

ويأتي هذا الاكتشاف في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة جاهدة لمعرفة كيف تمكنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي من إنتاج شريحة متقدمة بدقة 7 نانومتر لتشغيل هاتفها الذكي Mate 60 Pro في شركة SMIC وذلك على الرغم من قيود التصدير التي تم الإعلان عنها العام الماضي.

وفي ذات السياق أظهر التقرير أن المراقبين الصينيين افترضوا أن SMIC كان من الممكن أن تصنع الشريحة بالمعدات التي تم الحصول عليها قبل قواعد أكتوبر 2022 ولكن كان لديها خيارات أخرى للحصول على المعدات من الجهات المشرفة.

كما تمكنت الولايات المتحدة من سد ثغرة رئيسية في جهودها الرامية إلى عرقلة وصول الصين إلى أدوات صناعة الرقائق المتقدمة من خلال إقناع حليفتيها اليابان وهولندا، اللتين تتمتعان بصناعات قوية مماثلة لمعدات صناعة الرقائق، بالإعلان عن قيودهما الخاصة على صادرات التكنولوجيا المرغوبة.

لكن الصين قامت بتخزين المعدات من خلال الاستفادة من الفجوة الزمنية بين قواعد الولايات المتحدة في أكتوبر 2022 والتحركات المماثلة التي اتخذتها اليابان وهولندا في يوليو وسبتمبر 2023 على التوالي، حسبما يوضح التقرير.

ووفقًا للوثيقة بين يناير وأغسطس 2023 استوردت الصين ما قيمته 3.2 مليار دولار  من آلات تصنيع أشباه الموصلات من هولندا بزيادة قدرها 96.1% عن 1.7 مليار دولار المسجلة خلال نفس الفترة من عام 2022 وأضافت أن إجمالي واردات الصين من معدات أشباه الموصلات من جميع الدول بلغ 13.8 مليار دولار (100 مليار يوان صيني) خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023.

 

تم نسخ الرابط