الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد ارتفاعه ولجوء المصريين إليه كملاذ آمن.. إزاي تحسب زكاة الدهب؟

الذهب
الذهب

ورد سؤالا إلى الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، يقول: إزاي احسب زكاة الدهب؟، وعند إخراج زكاة الذهب هل يتم تقويمه بحسب سعر البيع أم بحسب سعر الشراء؟، وردت دار الإفتاء وقالت: روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ، لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا، إِلَّا إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، صُفِّحَتْ لَهُ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ، فَأُحْمِيَ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ، فَيُكْوَى بِهَا جَنْبُهُ وَجَبِينُهُ وَظَهْرُهُ، كُلَّمَا بَرَدَتْ أُعِيدَتْ لَهُ، فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ، فَيَرَى سَبِيلَهُ؛ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِمَّا إِلَى النَّارِ".

إزاي تحسب زكاة الذهب؟

وأضافت الدار، أنه إذا بلغ الذهب المدخر النصاب الشرعي، وهو 85 جرامًا من الذهب عيار 21 أو ما يعادل ذلك من الأعيرة الأخرى، وكان فائضًا عن الحاجة الأصلية للمزكي، وأهم شئ يكون مرَّ عليه عام هجري كامل، فقد وجبت فيه الزكاة بمقدار 2.5%.

زكاة الذهب

وأوضحت دار الإفتاء، عبر حسابها الرسمي، أنه يتم حساب ذلك بناءً على سعره المعلَن من غير مصنعية في يوم إخراج الزكاة إلى مستحقيها، ويُستثنى من ذلك ما تملكه المرأة لزينتها".

وأردفت دار الإفتاء،: روى ابن ماجة عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يأخذ من كل عشرين دينارًا فصاعدًا نصف دينار، ومن الأربعين دينارًا، دينارًا.

زكاة الذهب الأبيض

وأشارت الدار، إلى إذا كان المراد بالذهب الأبيض الذهب المكون من خليط الذهب الأصفر مع البلاديوم أو النحاس أو غيره من المعادن، أو المطليّ بواحد منها، فإن هذا يعبر عنه الفقهاء بالذهب المغشوش، والذهب المغشوش لا زكاة فيه إلا أن يبلغ الخالص منه بعد التصفية نصابًا بنفسه، وهذا هو ما ذهب إليه فقهاء الشافعية والحنابلة وأكدوه ووثقوه.

اقرأ أيضا: الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وترقب خفض الفيدرالي الامريكي أسعار الفائدة

تم نسخ الرابط