الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد تجاوز الجرام الـ 3000 جنيه.. منصات تعلن وقف تسعير الذهب لوجود تلاعب بالسوق

الذهب
الذهب

قررت  منصة آي صاغة لتجارة الذهب والمجوهرات، وقف حركة  تسعير الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الإثنين، نتيجة عدم الاستقرار واستمرار التلاعب والمضاربات بالسوق وفقا للموق الرسمي لـ آي صاغة.

آي صاغة توقف نشر أسعار الذهب 

وأعلنت المنصة وقف نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ أمس الأحد، في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية، وفقا لـسعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

وجود مضاربات وتلاعبات داخل السوق

وأوضح إمبابي، أن تحريك الأسعارفي  فترة العطلة، يؤكد وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار، فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.

الأسعار غير حقيقة

تابع: أن الأسعار المعلنة غير حقيقية داخل سوق الذهب، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولارًا، ولفت إلى أن عملية تسعير الذهب بالسوق المحلي عشوائية، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا يوجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي.

وأشار إلى أن عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار مضيفا أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب فى مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط