الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

القمة المصرية الأردنية تناقش أوضاع غزة وتؤكد ضرورة التسوية العادلة للقضية الفلسطينية

الرئيس السيسي وملك
الرئيس السيسي وملك الأردن

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، بمطار القاهرة الدولي، وعقدا مؤتمر القمة المصرية الأردنية بقصر الاتحادية.

التشاور بين البلدين

وفي بداية اللقاء، رحب الرئيس السيسي بملك الأردن عبدالله الثاني، وأعربوا عن ارتياحهم لوتيرة التنسيق والتشاور بين مصر والأردن، والتي تعكس العلاقات بين الشعبين والقيادتين العميقة، وبحث الطرفان سبل تطوير العلاقات وتعزيزها عن طريق فتح أفق جديدة، بما يتفق مع العلاقات الخاصة والأخوية.

أوضاع غزة

وتناول اللقاء، تطورات الأوضاع الإقليمية، وأهمها أوضاع غزة، بما فيها من مأساة إنسانية، والتي قتلت الآلاف من المدنيين، وإصابة الأخرين، فضلا عن تدمير البنية التحتية والمنشآت في غزة، وأكد الرئيس السيسي والملك عبدالله الثاني رفضهم لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والتهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، والنزوح بالداخل، كما شددا على أن الحل الوحيد لحل تلك الأزمة، هو دور المجتمع الدولي لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بكميات كبيرة وبسرعة، وذلك للتخفيف من معاناة سكان غزة.

تسوية القضية الفلسطينية

وأشار الطرفان، إلى ضرورة الدفع بمسار سياسي عادل وشامل لتسوية القضية الفلسطينية، ووجود حل يقضي بإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود ٤ يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

المجتمع الدولي

ولفت الطرفان إلى مسؤولية المجتمع الدولي السياسية والأخلاقية الكبيرة، والتي تقضي بتنفيذ قرارات مجلس الأمن وجمعية الأمم المتحدة العامة، وحفظ مصداقية المنظومة الدولية، وشددا على أهمية عدم توسيع دائرة الصراع، والذي يؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار على المستوى الدولي والإقليمي.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط