الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«خبراء الضرائب»: 5 مهام عاجلة أمام رئيسة المصلحة الجديدة

خبراء الضرائب
خبراء الضرائب

رحبت جمعية خبراء الضرائب المصرية، بتعيين  رشا عبدالعال رئيسًا لمصلحة الضرائب المصرية، مشيرةً إلى أن الرئيس الجديد للمصلحة أمامه5 مهام عاجلة لتأكيد استقرار السياسة الضريبية و تشجيع الاستثمار و تعزيز معدل النمو وجذب المستثمرين الأجانب.

قال  أشرف عبد الغني المحاسب الضريبي، مؤسس ورئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن تمكين المرأة والشباب من المباديء الأساسية للجمهورية الجديدة ولذلك نثمن اختيار رشا عبدالعال لرئاسة مصلحة الضرائب وسيكون في انتظارها 5 مهام نتمنى أن تكون على قائمة الأولويات.

إعداد حوار مجتمعي حول وثيقة السياسات الضريبية

أوضح عبد الغني، أن المهمة الأولى، الإعداد الفوري لحوار مجتمعي حول وثيقة السياسات الضريبية للسنوات الخمس القادمة والمتوقع صدورها خلال شهرين بعد قرارمجلس الوزراء بضرورة الإسراع في إعلان الوثيقة للقضاء على عدم استقرار التشريعات الضريبية وتعدد الجهات المنوط بها.

استحداث نظام مقاصة بين مستحقات المستثمرين

أشار رئيس الجمعية، أن المهمة الثانية تتمثل في وضع آلية محددة لتنفيذ قرار وزير المالية  باستحداث نظام مقاصة بين مستحقات المستثمرين و ما عليهم من أعباء ضريبية للدولة،ولسرعة رد ضريبة القيمة المضافة، يتطلب وضع حد زمني 45 يوما 

تفعيل إدارات الحصر الضريبي

تابع عبد الغني: أن المهمة الثالثة تفعيل إدارات الحصر الضريبي لزيادة الحصيلة الضريبية وضم أكبر شريحة ممكنة من السوق الموازي إلى الاقتصاد الرسمي وذلك يحقق العدالة الضريبية ويكون بديلًا عن التوسع الرأسي.

 

عقد اجتماعات مع المنظمات والجمعيات المهنية

أوضح أن المهمة الرابعة تتمثل في عقد اجتماعات مع منظمات الأعمال الرئيسية والجمعيات المهنية المتخصصة لتأكيد استقرار السياسات الضريبية والاستماع إلي مقترحاتهم باعتبارهم أطراف رئيسية في المعادلة الضريبية.

 استطلاع المقترحات حول أزمة نقص العملة 

أضاف أن المهمة الخامسة هي استطلاع المقترحات حول أزمة فروق تدبير العملات الأجنبية التي من المتوقع أن تتسبب في نزاعات ضريبية كثيرة لأن نسبة 20% لم تعد تتوافق مع الواقع الحالي بعد أن تجاوز الفرق بين سعري السوق الرسمي والسوداء ما يقرب من 90%.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط