الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روبي ليست الأولى.. فنانون اتهموا بإفساد الذوق العام بسبب أغانيهم

روبي ومحمد عبد الوهاب
روبي ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم

أثارت أغنية “3 ساعات متواصلة” للفنانة روبي، الجدل خلال الساعات القليلة الماضية بسبب كلماتها التي اعتبرها البعض مسيئة للذوق العام، وتعتبر اتهامات إفساد الذوق العام ليست مستجدة على الفنانين، ولكنها بدأت من أيام أم كلثوم، ومع وقت تأسيس نقابة المهن الموسيقية.

فنانون اتهموا بإفساد الذوق العام

بدأت الاتهامات بإفساد الذوق العام، وقت الموسيقار محمد عبد الوهاب، حينما قدم إحدى أغنياته، واتُّهم بعدها بإفساد الذوق العام، وكانت أم كلثوم وقتها هي نقيب الموسيقيين، وتم رفع مذكرة إلى وزارة الإرشاد القومي تتهم فيه عبد الوهاب باقتباسه للموسيقى الغربية، ودعت الوزارة لضرورة التدخل منعًا من نشر هذا الاتجاه.

اتهام محمد عبد الوهاب بافساد الذوق العام

ورد موسيقار الأجيال على هذه الأزمة وتلك الاتهامات، من خلال تصريحاته مع مجلة “آخر ساعة”، وقال: “هذه ليست تهمة، ما يسمونه إفسادًا ليس إلا تطورًا”.

وفي عام 1991، قررت النقابة منع 16 مطربًا من الغناء في مصر، بسبب مخالفتهم لنظام النقابة، وقد تم التحقيق مع مطربات اتهمن بارتداء ملابس فاضحة على خشبة المسرح، وهذا ما لم تتقبله النقابة، وتم تحويلهن للتحقيق.

وحينما حقق نقيب الموسيقيين أحمد فؤاد وقتها، أكد على رفض النقابة لارتداء المطربات للملابس الفاضحة على المسرح، بينما دافعت إحداهن عن نفسها: “القانون لا يمنع المطربة من الغناء وهي بالمايوه".

نقيب الموسيقيين أحمد فؤاد حسن

ورغم تغير النقباء والذوق العام على مدار السنوات الماضية، إلا أن الأزمات توالت منذ عام 1942 لـ 2023، حتى أثارت الفنانة روبي الجدل بأغنية 3 ساعات متواصلة، هذه الغنوة التي ظهرت روبي في البوستر الرسمي بها، وهي مرتديةً فستانًا ملونًا ومكشوفًا.

وتم اتهام روبي بإفساد الذوق العام، بسبب أغنية 3 ساعات متواصلة، وسط اتهامات احتواء بخدش الحياء العام لما حوته من إيحاءات جنسية، على حد تعبير البعض، وسبق وكانت روبي أثارت الجدل قبل سنوات طويلة من خلال أغنية ليه بيداري كده، برقصة استعراضية جعلتها تقع في مرمى الاتهام.

اقرأ أيضًا: طه دسوقي يعاني من حالة نفسية وغادة عادل محامية.. ملاحظات على إعلان مسلسل حالة خاصة

تم نسخ الرابط