الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

استشاري علاقات أسرية توضح تأثيرات كثرة الانجاب على العلاقات الزوجية

تأثيرات كثرة الانجاب
تأثيرات كثرة الانجاب

 تعد العلاقة الزوجية من أهم العلاقات بين الزوجين، التي تبحث عنها الكثير من النساء للحافظ عليها، من خلال انجاب الأطفال، ولكن مع كثرة الإنجاب تسبب العديد من المشاكل الأسرية، وهناك بعض الأمثال الشعبية، منها “اربطيه بالعيال”، “هاتوا عيل يجدد حبكم” مقولات وأفكار يتم توارثها من جيل لجيل تكرس لفكرة أن إنجاب المزيد من الأطفال هو وسيلة مضمونة لتوطيد العلاقة الزوجية، إلا أن الحقيقة هو أن العكس الصحيح.

 

حول هذا، أوضحت الدكتورة سهير بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك والمعالج النفسي، خلال حديثها لموقع “بالمصرى”، كيف تؤثر كثرة الانجاب على العلاقات الزوجية؟ تدهور الصحة النفسية، وهي كما يلي:

 

قالت “بيومي”، إن فكرة كثرة الإنجاب كانت منذ العصور القديمة وكانت لديهم بعض المعتقدات الخاطئة بشأن ضرورة الإنجاب بصورة مستمرة وكانوا يقومون بتبرير هذه المعتقدات الغريبة لكي تحافظ المرأة على زوجها حتى لا يذهب للزواج عليها من امرأة أخرى، ومعتقد آخر أن كثرة الإنجاب تزيد من الرزق وغير ذلك من المعتقدات الخاطئة، والسبب في حدوث  ذلك هو انتشار الجهل في تلك الأحيان وعدم  وجود حملات توعية لكن حاليًا أصبح الأزواج لديهم وعي، ولخطورة هذا الأمر نقوم بمناقشة تلك المشكلة لتوضيح أضرار كثرة الإنجاب على الأم.

 

وأضافت الخبيرة، أن تدهور الحالة الصحية بسبب كثرة الانجاب تجعل الأم  أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة وخطيرة بعضها تكون مزمنة، حيث تفقد الأم جميع  العناصر الغذائية الموجودة في جسمها مع تكرار حدوث الحمل والولادة إلى أن يصاب جسمها بالضعف وتصبح غير قادرة على القيام بالمهام  اليومية.

وأكدت أنه مع تكرار حدوث الإنجاب لن يبقى للمرأة وقت أن تنظر إلى نفسها أو تعتني بجمالها وبنفسها كما كانت قبل الزواج أو في بدايته؛ وسيكون له أثر كبيرًا  على حالتها النفسية وربما تدخل في حالة اكتئاب شديد تفصلها عن كل من حولها.

 

الجفاء العاطفي

 

وأوضحت خبيرة العلاقات، أن انشغال  الزوج في العمل والبحث عن عمل آخر لسد احتياجات الأسرة وكذلك انشغال الزوجة بمشكلات الأبناء ومتطلباتهم يؤدي لزيادة نسبة البعد العاطفي داخل الأسرة، ويؤدي أيضًا لعدم وجود  التواصل الزوجي والنفسي بين الزوجين؛ فأصبح الزواج مسؤلية أكثر منه مصدرًا للراحة والدعم النفس والمعنوى.

 

التأثير الاقتصادي

 

وأردفت أن كثرة الانجاب دون وعي ومسؤوليته لا تؤثر بالسلب فقط على الوضع الاقتصادي للدولة؛ بل تؤثر على الوضع الاقتصادي للأسرة بالنسبة للإنفاق في مختلف جوانب الرعاية الصحية والمأكل والملبس والتعليم.

 

تأثير  زيادة الإنجاب على الأطفال

 

واختتمت خبيرة العلاقات الأسرية، حديثها بأن زيادة الإنجاب ترتب عليها عدم المساواة بين الأولاد في الاهتمام، فقد يطغى شىء على شىء، موضحة: “وهذا أمر طبيعي فلا يوجد إنسان يستطيع أن يعتني بحوالي خمسة أطفال في آن واحد، ويقدم لهم الرعاية المتساوية”، مؤكدة أن عدم حصول الأطفال على الاهتمام والرعاية الكاملة سواء من الأم أو الأب سيؤثر بالسلب عليهم وعلى نفسيتهم.

 

اقرأ أيضا: خاص| خبير تنمية بشرية تقدم نصائح لدعم ومساعدة الآخرين


 

 

تم نسخ الرابط