الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"أطياف" يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو ويستعيد ذكريات اعتصام المثقفين

في حلقة خاصة

قناة الحياة
قناة الحياة

في إطار الاحتفال بمرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو والتخلص من حكم تنظيم الإخوان الإرهابي؛ أفرد برنامج "أطياف"، المذاع على شبكة تلفزيون الحياة، حلقة خاصة عن اعتصام المثقفين عام 2013، ودوره في إشعال شرارة ثورة 30 يونيو.

واستضافت الدكتورة صفاء النجار، مقدمة البرنامج، المخرج المسرحي عصام السيد، حيث استعاد خلال حلقة البرنامج، الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي زين العابدين خيري، ويخرجه عبد الفتاح خضر، ذكرياته حول مشاركته في اعتصام المثقفين، والسياق العام الذي أدى إلى الاعتصام.

وفي السياق، أكد عصام السيد، أن قرارات وزير الثقافة في فترة حكم التنظيم الإرهابي؛ أكدت محاولاتهم أخونة الدولة وطمس الهوية المصرية، كما أشار إلى أن كتابه- الذي سيصدر قريبًا تحت عنوان "اعتصام المثقفين.. الطريق إلى 30 يونيو"- يرصد حالة مصر أثناء حكم التنظيم وكافة تفاصيل اعتصام المثقفين، ويوثق لتلك المرحلة العصيبة من تاريخ مصر.

أما عن الوضع الثقافي الراهن فأكد السيد أن هناك ازدواجية حول من يقود قاطرة الثقافة المصرية، وتساءل عن دور المجلس الأعلى للثقافة، مضيفًا أنه أحيانا يتم التحامل على الثقافة المصرية ووزارة الثقافة أكثر مما تحتمل، لأن صناعة الثقافة وتعزيزها هي دور الجهات مجتمعة كافة.

ومن جانبه، أشار المخرج عصام السيد إلى نشاط الحركة المسرحية المصرية لكن لا يتم تسليط الضوء عليها، ورغم وجود طاقة إبداعية كبيرة في مصر تواجه صعوبات بسبب التعقيدات الإدارية والمالية التي زادت نتيجة الحالة الاقتصادية التي يواجهها العالم حاليا، مؤكدًا أن ميزانية المسرح لم تتغير حتى الآن.

يذكر أن برنامج "أطياف" يذاع على قناة "الحياة" في يوم الخميس من كل أسبوع في الساعة الثامنة والنصف مساء.


 

تم نسخ الرابط