الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم زيارة القبور للنساء .. أراء العلماء وقول دار الإفتاء

بالمصري

حكم زيارة القبور للنساء موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على ما يدور بأذهانكم، فتابعوا باهتمام السطور القادمة  لمزيد من التفاصيل الهامة.

زيارة القبور من الأمور التي وردت فيها أحاديث نبوية، واختلاف في أقوال العلماء في حكمها، فذهب جمهور العلماء إلى أنها مكروهة للنساء، وذهب الحنفية في الأصح إلى أنها مندوبة.

أدلة الجمهور على كراهيتها

استدل الجمهور على كراهيتها للنساء بأدلة منها:

  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله زوارات القبور". رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.
  • حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور، ثم قال: "فزوروها فإنها تذكركم الآخرة". رواه مسلم.

ففي الحديث الأول لعن النبي صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، واللَّعْنُ هو الطَّرْدُ والإبعادُ من رحمة الله تعالى، فهذا الحديث دليل على أن زيارة القبور مكروهة للنساء.

وفي الحديث الثاني نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور، ثم قال: "فزوروها فإنها تذكركم الآخرة"، فهذا الحديث يدل على أن زيارة القبور مندوبة للرجال، لأنها تذكرهم بالآخرة، أما النساء فلا يتحقق فيها هذا الغرض، بل قد تزيدهن حزناً وبكاءً.

أدلة الحنفية على استحبابها

استدل الحنفية في الأصح على استحبابها للنساء بأدلة منها:

  • حديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة". رواه مسلم.

ففي هذا الحديث نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ثم قال: "فزوروها"، فهذا يدل على أن الزيارة مندوبة، ولم يفرق بين الرجال والنساء.

رأي دار الإفتاء المصرية

أفتت دار الإفتاء المصرية بأن زيارة القبور للنساء مكروهة، وذلك في فتوى لها بتاريخ 24/12/2023، جاء فيها:

"اتفق جمهور الفقهاء على أن زيارة القبور للنساء مكروهة، وذلك لما في ذلك من فتن وشبهات، ولأن النساء بطبيعتهن عاطفيات، وقد يؤدي بهن ذلك إلى البكاء والنواح، مما قد يؤدي إلى وقوعهن في المحظور، وقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لعن الله زوارات القبور".

وذهب الحنفية في الأصح إلى أن زيارة القبور للنساء مندوبة، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة".

وبناءً على ما سبق، فإن دار الإفتاء المصرية ترى أن زيارة القبور للنساء مكروهة، وذلك لما في ذلك من فتن وشبهات، ولأن النساء بطبيعتهن عاطفيات، وقد يؤدي بهن ذلك إلى البكاء والنواح، مما قد يؤدي إلى وقوعهن في المحظور".

خاتمة حول حكم زيارة القبور

وعليه، فإن حكم زيارة القبور للنساء هو الكراهة، وذلك هو رأي جمهور الفقهاء، وهو رأي دار الإفتاء المصرية.

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط