الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شكري يشدد على أهمية مراعاة عنصر الوقت في التعامل مع أزمة غزة

سامح شكري
سامح شكري

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، السيناتور الدميقراطي كريس فان هولين، وجيف ميركلي، أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بلجنة الاعتماد والعلاقات الخارجية، وذلك في إطار جولة إقليمية بالمنطقة.

مصر والولايات المتحدة الأمريكية

وخلال اللقاء، أكد سامح شكري العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ولفت إلى تطلع مصر لتكثيف التعاون والتشاور والتنسيق فيما بينهم للتعامل مع التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وذلك ما صرح به المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد.

تطورات الأوضاع في غزة

وخلال اللقاء، استعرض شكري الموقف المصري تجاه تطورات الأوضاع في غزة، وأشار إلى الاتصالات التي تنفذها مصر على الصعيد السياسي والإنساني، مشددا على أهمية مراعاة عنصر الوقت في التعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة، لافتا إلى أن الأولوية هي التوصل لوقف إطلاق النار الفوري والشامل، والذي سيسهم في التعامل بشكل فعال مع الكوارث الإنسانية في غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية، والوصول لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية بناء على حل الدولتين.

التهجير القسري للفلسطينيين

وخلال اللقاء، أكد شكري مجددا، على موقف مصر الثابت الرافض لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، ولفت شكري انتباه أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لأهمية اتخاذ الولايات المتحدة موقف يحول دون تحقيق هذا السيناريو لثقلها الدولي، مؤكدا أن دخول المساعدات ووقف إطلاق النار في غزة هو الحل العملي الذي يحول دون سيناريو التهجير.

مجلس الشيوخ الأمريكي

ومن جانبهما، أعرب عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي عن تقديرهم لموقف مصر وجهودها المبذولة للتعامل مع التداعيات الإنسانية والسياسية للأزمة، واستعرضا الجهود التي يبذلاها في الكونجرس الأمريكي لاحتواء الأزمة في غزة، وشكرا العضوان الحكومة المصرية لدورها في دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ولفتا إلى ما قدمته مصر من مساعدات مختلفة طبية وإغاثية.

الرهائن الأمريكيين

وأعرب عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي، عن تقديرهما لدور مصر المضطلع لتسهيل الإفراج عن الرهائن الأمريكيين في غزة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط