الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«مدبولي» يلتقي نائب رئيس وزراء فيتنام والوفد المرافق له

بالمصري

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، بمقر مجلس الوزراء مدينة العلمين الجديدة، اجتماعًا مع تران لو كوانج، نائب رئيس الوزراء الفيتنامي الذي يزور مصر على رأس وفد يضم عددًا من الوزراء والمسئولين في حكومة دولة فيتنام.

أعرب مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن تطلعه لعقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة المصرية-الفيتنامية، مشيراً إلى ضرورة الإعداد الجيد للجنة من خلال مراجعة وافية لكافة مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بين الجانبين، وإعداد تقييم لما تم تنفيذه منها، مؤكدا أن الحكومة المصرية تتطلع إلى تعزيز التبادل التجاري بين مصر وفيتنام خلال الفترة المقبلة، لاسيما أن هناك آفاقا واسعة لزيادة معدلات التجارة بين البلدين، إذ توجد العديد من المنتجات المصرية ذات الجودة العالية التي يمكن أن تستفيد منها السوق الفيتنامية.

مجلس أعمال مصري فيتنامي

كما طرح الدكتور مصطفى مدبولي مقترح تشكيل مجلس أعمال مصري-فيتنامي مشترك، خاصة أن مصر تُعد بوابة لأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، في ظل ما ترتبط به القاهرة مع هذه الأسواق من اتفاقيات تجارة حرة تُسهّل تصدير البضائع من مصر بمعاملات تفضيلية. 

وأضاف مدبولي: «أنتهز هذه الفرصة لدعوة الجانب الفيتنامي من أجل إيفاد بعثة تجارية لعقد صفقات شراء للمنتجات المصرية وعرضها في السوق الفيتنامية، ضمن جهود تعزيز التبادل التجاري بين بلدينا.

الاستثمارات الجيدة للفيتنام في مصر

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي الفرص الاستثمارية التي تتوافر في مصر حالياً من خلال المشروعات الاقتصادية الواعدة، مؤكدًا إمكان الشركات الفيتنامية الاستفادة من الفرص والتسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية للاستثمارات الأجنبية، خاصة في المناطق الصناعية. 

وتطرق إلى إمكان التعاون مع فيتنام في مجالات الاستزراع السمكي وبناء السفن وزراعة الأرز، إذ توجد لدى البلد الآسيوي خبرة كبيرة في هذه المجالات.

كلمة وزير فيتنام

وخلال الاجتماع، نقل نائب رئيس وزراء فيتنام تحياته رئيس الوزراء الفيتنامي إلى مصطفى مدبولي، وأعرب عن سعادته لزيارة مدينة العلمين الجديدة التي تعد نموذجًا عمرانيًا متميزًا. كما أعرب عن تقديره لدور مصر في الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بل وفي العالم أجمع، وهنأ مصر لنجاحها في تنظيم مؤتمر قمة المناخ COP 27 .

 وأضاف أن هذه الزيارة تأتي في توقيت مهم للغاية، وهو احتفال مصر بالذكرى الـ71 للعيد الوطني المصري، وكذا الذكرى الـ60 لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 واختتم حديثه بتأكيد استمرار التنسيق بين فيتنام ومصر في المحافل الدولية.

تم نسخ الرابط