الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بلينكن: يجب على الفلسطينيين البقاء في غزة

بيلنكن يؤكد على ضرورة
بيلنكن يؤكد على ضرورة بقاء الفلسطينيين في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه يجب عدم الضغط على الفلسطينيين لمغادرة غزة، ويجب السماح لهم بالعودة إلى منازلهم بمجرد أن تسمح الظروف بذلك. 

وأدان وزير الخارجية الأمريكي تصريحات بعض الوزراء الإسرائيليين، الذين دعوا إلى إعادة توطين الفلسطينيين في أماكن أخرى، أثناء وجوده في قطر، في أحدث جولة له في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الأمريكي

جاءت تصريحات بلينكن بعد تقارير عن مقتل ما يصل إلى 70 شخصا في مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة. 

جثث الأطفال ملقاه أسفل الأنقاض

وأظهرت لقطات من جباليا جثثا ملقاة تحت أنقاض مبنى مدمر، وكان العديد منها لنساء وأطفال. 

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي لبي بي سي إنه تحرك ضد هدف عسكري في الغارة، وأضاف أنه ليس على علم بعدد الضحايا المذكورين.

 وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان: "ردا على هجمات حماس، يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي على تفكيك القدرات العسكرية والإدارية لحماس"، مضيفين أن جيش الدفاع الإسرائيلي يتبع القانون الدولي، ويتخذ الاحتياطات الممكنة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين.

وزير الخارجية الأمريكي

استشهاد العديد من المدنيين

وبحسب ما ورد استشهد أكثر من 60 فلسطينيا أيضا في اليوم الماضي في مدينة خان يونس الجنوبية. 

وقد تعرض مخيم جباليا للقصف عدة مرات منذ أن بدأت إسرائيل حربها ضد حماس في أعقاب هجوم طوفان الأقصى الذي شنته حماس على جنوب الأراضي المحتلة في 7 أكتوبر. 

وقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المستوطنين الإسرائيليين واحتجز نحو 240 آخرين كرهائن في غزة.

 واستشهد أكثر من 22 ألف شخص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس، وقد أبلغ عن استشهاد 113 شخصا على الأقل خلال 24 ساعة من القصف الإسرائيلي. 

وزير الخارجية الأمريكي

ضرورة عودة المواطنين لديارهم

وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة عودة المواطنين إلى منازلهم، وقال يوم الأحد: "يجب أن يتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، بالإضافة إلى أنه لا يجب الضغط عليهم لمغادرة غزة."  

وقد دعا وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش الفلسطينيين إلى مغادرة غزة وإفساح المجال أمام الإسرائيليين الذين يمكنهم "جعل الصحراء تزدهر".

 وأصدر وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، وهو سياسي يميني متطرف آخر، هذا الأسبوع دعوة "لتشجيع هجرة سكان غزة" باعتباره حلا للأزمة. 

إن الخطة الرسمية للحكومة الإسرائيلية هو أن سكان غزة سيتمكنون في نهاية المطاف من العودة إلى منازلهم، رغم أنها لم تحدد بعد كيف ومتى سيكون ذلك ممكنا. 

وزير الخارجية الأمريكي

استمرار الوضع المتدهور في غزة

وفي هذه الأثناء، يستمر الوضع في غزة في التدهور، حيث قال مسؤولو الصحة إن المرافق الطبية بما في ذلك المستشفيات أصبحت الآن غير آمنة.

أعلنت ثلاث منظمات دولية للمساعدات الطبية أنها انسحبت من مستشفى الأقصى، وسط قطاع غزة، بعد أن أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء. 

وقال ممثل لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) لبرنامج نيوز آور على قناة بي بي سي العالمية إنهم يشعرون بقلق بالغ تجاه هذا التطور. 

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن أكثر من 600 مريض وعامل صحي اضطروا إلى مغادرة المستشفى، بحسب مديرها.

وزير الخارجية الأمريكي

احتمالية انتشار الحرب

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي الأخيرة إلى الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات في المنطقة، مع مخاوف من احتمال انتشار الحرب في غزة.

واغتيل صالح العاروري، أحد كبار مسؤولي حماس، في هجوم إسرائيلي مشتبه به في جنوب بيروت يوم الثلاثاء مع ستة آخرين، اثنان من القادة العسكريين في حماس وأربعة أعضاء آخرين. 

وقال بلينكن أيضا إن وفاة الصحفي حمزة الدحدوح، الابن الأكبر لمدير مكتب الجزيرة في غزة الذي استشهد في غارة إسرائيلية في جنوب غزة، كانت مأساة لا يمكن تصورها.

وأضاف بلينكن أن هناك عددا كبيرا جدا من الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء قد استشهدوا في الحرب على غزة. 

وزير الخارجية الأمريكي

ووصل بلينكن إلى قطر بعد توقفه في الأردن وتركيا واليونان، وتوجه إلى أبو ظبي في وقت متأخر من يوم الأحد، ومن المقرر أن يسافر يوم الاثنين إلى المملكة العربية السعودية.  

تم نسخ الرابط