الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرزهن هناء الرستماني.. إليك أقوى ٥ سيدات أعمال في الشرق الأوسط

هناء الرستماني
هناء الرستماني

أصبحت المرأة الخليجية نموذجا ملهما ومنبع فخر واعتزاز للأمة العربية، بعدما أثبتت جدارتها وكفاءتها في جميع المجالات، وباتت شريكا أساسيا في صناعة القرار وتحقيق التنمية الشاملة.

 

ومن أبرز النساء العربيات المؤثرات في صنع القرار هناء الرستماني ولبنى العليان، وذلك بحسب مجلة «فوربس»، التي أعلنت عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية لعام 2023، ومن خلالها سلطت الضوء على سيدات الأعمال اللاتي يقدن نجاح مجموعة من أكبر الشركات.

 

وفي هذا السياق يقدم لكم موقع بالمصري أهم 5 سيدات أعمال في الشرق الأوسط:


لبنى العليان

 

لبنى العليان هي أشهر سيدة أعمال في السعودية، وتدير إمبراطورية تجارية ضخمة باسم "مجموعة العليان المالية".

 

وُلدت لبنى في عائلة سعودية عريقة، وهي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، وحصلت على درجات جامعية من جامعة كورنيل وجامعة إنديانا في الولايات المتحدة.

 

بدأت لبنى مسيرتها المهنية في بنك مورغان غوارنت في نيويورك، قم عادت إلى المملكة العربية السعودية للانضمام إلى شركة والدها، ليتم تعيينها في عام 2018 رئيسة لـ "بنك ساب الأول" في المملكة، ما يُعتبر حدثًا غير مسبوق في تاريخ المملكة.

أظهر هذا التطور التزام لبنى بتحسين دور المرأة في قطاعات مختلفة، عبر دفاعها عن تمكين المرأة السعودية، وتعزيز مشاركة النساء في سوق العمل

ولأن لبنى العليان شخصية نسائية قوية، اختارتها مجلة "أرابيان بيزنس" الاقتصادية كثاني أقوى شخصية نسائية في عام 2011، ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية.

 

 

هناء الرستماني

 

 

هناء الرستماني هي أول قيادة نسائية إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك أبوظبي الأول".

درست بالجامعة الكندية بدبي، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة، في عام 1996، وشهادة في إدارة البطاقات المصرفية من شركة فيزا الدولية ومعهد المصرفيين المعتمدين بالمملكة المتحدة.

تشغل هند حاليا منصب رئيسة مجلس إدارة "بنك أبوظبي الأول سويسرا"، وهي تتمتع بخبرة ما يقرب من ربع قرن في مجال البنوك والتمويل، وعملت في البنوك الدولية والمحلية في الإمارات، حيث عملت في بنك سيتي في الفترة بين 1996-1999، في منصبي مساعد مدير قسم بطاقات الائتمان، ومساعد مدير وحدة سياسة الائتمان على التوالي.

كما عملت كعضو بمجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني، وهي شركة استثمار وتجارة تضم 14 شركة في 7 قطاعات مختلفة.

وشغلت أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة دبي فيرست المملوكة لـ"بنك أبوظبي الأول"، التي تعمل في مجال تمويل المستهلكين وتوفر تسهيلات بطاقة الائتمان.

وتقلدت الرستماني العديد من المناصب في «بنك الخليج الأول» قبل اندماجه، إذ كانت مديرة تطوير المنتجات والتسويق بين 2000 و2002، ونائب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بين 2002 و2004، ورئيسة الاتصالات المؤسسية بين 2005 و2006، رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجية بين 2007 و2014.

فيما عملت هناء سابقا كعضو مجلس إدارة مستقل في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" في الفترة من 2013-2017، ومعهد الإمارات للخدمات المصرفية والمالية.

وهي حاليا عضو بالمجلس الاستشاري لماستر كارد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وبمجلس إدارة المعهد الدولي للتطوير الإداري.


رجاء القرق

 

ثالث السيدات ضمن القائمة هي رجاء القرق، التي تعد واحدة من أقوى سيدات الأعمال في العالم العربي، بعدما رسخت مكانة فريدة لنفسها في مجال الأعمال، عبر دعمها المستمر لسيدات الأعمال.

ولدت رجاء عيسى القرق في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1955م، وحصلت على دكتوراه فخرية في الآداب من جامعة أميتي في دولة الهند، وحصلت على البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الكويت.

 

تشغل القرق منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق.

ورسخت هذه السيدة الإماراتية مكانة فريدة لنفسها، بسبب دعمها وتشجيعها المستمر لسيدات الأعمال العربيات، لتحتل المرتبة الثانية في قائمة أقوى مائة سيدة أعمال على مستوى العالم في العام 2015م، وتعد رجاء القرق رائدة في الأعمال التجارية بدولة الإمارات، واستطاعت أن تدير تسعة وعشرين شركة، وهي رئيسة لجنة سيدات الأعمال في مجلس اتحاد الغرف التجارية والصناعية في دولة الإمارات.

انضمت القرق إلى مجموعة والدها وتدرجت إلى أن وصلت حاليا إلى المديرة التنفيذية لهذه الشركات التي تعمل في مجالات مختلفة، منها تجارة الأثاث ووكالة إطارات السيارات، وأيضا شركة التبغ البريطانية والإلكترونيات سيمنس وغيرها الكثير من المجالات.

وتتولى الآن الكثير من المناصب المختلفة في إمارة دبي اليوم فهي رئيس مجلس سيدات الأعمال في إمارة دبي، ونائب رئيس مجلس سيدات الأعمال في دولة الإمارات وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، كما أنها عضو مجلس الشؤون الاقتصادية في الإمارة، وعضو فخري في مجلس الأعمال الأردني في دبي.

 

وحصلت على جائزة ستيفي للنساء في مجال الأعمال التجارية في أكتوبر 2011م، وحصلت على فوربس الشرق الأوسط للمرأة العربية الأكثر تأثيرا في الأعمال العائلية 2012م، كما حصلت على شهادة تقدير قدمها صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد في مؤتمر البنك الدولي.

 

 

شيخة خالد البحر

 

شيخة خالد البحر، هي مديرة تنفيذية كويتية لمعت في مجال الأعمال والاقتصاد، وأصبحت اسمًا منافسًا في ساحة الأرقام بين سيدات الأعمال، ثم تصدرت قائمة أقوى مئة سيدة أعمال عربية لعام 2012 بمنصب الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني.

 

وعالميًا عينتها مجلة «فوربس» الألمانية خلال نفس السنة، في المركز الخامس والثمانين بين أقوى مئة امرأة في العالم.

وتخصصت شيخة البحر في مجال التسويق الدولي والإحصاء، بعدما نالت شهادتها مع مرتبة شرف من جامعة الكويت، كما شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في جامعات ستانفورد وديوك وارتون، وسنغافورة وغرب كندا.

أما في العمل فتميزت البحر بجديتها، وكادحت وناضلت ليكون مستقبلها المهني من أولوياتها في الحياة وفوق كل اعتبار، فتدرجت شيئًا فشيئًا من موظفة تحت التدريب، إلى رئيسة قسم، لتشغل اليوم مركز الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني، واستطاعت أن تحقق أرباحًا تفوق المليار دولار وإيرادات تبلغ 2.3 مليار دولار؛ فتصدّر بنك الكويت بفضلها، المرتبة السابعة ما بين «أقوى 200 شركة خليجية»، بحسب إحصاء مجلة «فوربس».


سارة السحيمي

 

سارة جماز عبد الله السحيمي ولدت عام 1979 في مدينة الرياض، وهي سيدة أعمال واقتصادية سعودية، وتعد أول امرأة في إدارة شركة السوق المالية السعودية، وأول سعودية تشغل منصبًا ماليًا رفيعًا على مستوى القطاع العام المتمثل بـ«تداول»، وعلى مستوى القطاع الخاص بعدما شغلت مناصب مماثلة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى هي «الأهلي كابيتال» و«مجموعة سامبا المالية» و«جدوى للاستثمار»، كما أنها أول امرأة تصبح عضوًا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

تخرجت سارة السحيمي في جامعة الملك سعود وحصلت على البكالوريوس في المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى، ثم أتمت دورة في برنامج الإدارة العامة من جامعة هارفرد في 2015م، وعملت بوظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة "سامبا المالية"، ثم تولت منصب "مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول" بشركة جدوى للاستثمار، التي انضمت إليها في مايو 2007م كمدير أول محافظ استثمارية.

رجاء القرق
رجاء القرق
شيخة البحر
شيخة البحر
هناء الرستماني
هناء الرستماني
لبنى العليان
لبنى العليان
سارة السحيمي
سارة السحيمي
تم نسخ الرابط