الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى وفاة فريد شوقي.. سر لقب ملك الترسو والسقا مات سبب اكتئابه

فريد شوقي
فريد شوقي

يعتبر شهر يوليو بداية ونهاية الفنان فريد شوقي، حيث أنه وليد يوم 30 يوليو 1920 وتوفى يوم 27 يوليو 1998، ولقب بالعديد من الألقاب، منها: ملك الترسو، أبو البنات، وحش الشاشة، الملك والأستاذ وهو اللقب الأقرب لقلبه.
ولد الفنان فريد شوقي في حى السيدة زينب، ويعتبر هذا السبب الرئيسي في تجسيده ببراعة للأفلام الأكشن الشعبية، تألق ملك الترسو على مدار 50 عام فن كممثل وكاتب ومنتج، حيث وصل رصيده الفني إلى أكثر من 400 فيلم، ووصلت شعبيته إلى خارج البلاد، مثل: تركيا، التي أنتج فيها عدد كبير من الأفلام.

فريد شوقي


بدايات فريد شوقي


توسط له والده للعمل في المسرح بواسطة بعض العاملين بفرقة مسرح رمسيس، وتقابل هناك بالفنان حسين رياض وسراج وأحمد علام وفاخر فاخر، وغيرهم، ومن أشهر الأدوار التي قدم فيها دور كومبارس صامت بمسرحية "بنات الريف"، ولكن كانت أول أدواره في فيلم "ملاك الرحمة"، وبعد ذلك أعماله الفنية البسيطة، ولكنه توقف ليصبح مهندس بمصلحة الأملاك الأميرية لكى يستطيع مساعدة أهله، ولكن عاد لعشقه وهو الفن، فستأجر مسرح الريحاني ليقدم عليه عروضًا مع زملاءه.
اكتشاف فريد شوقي
من المسرحيات التي لفتت الأنظار لها مسرحية "الفاجر" التي شاهدها نجيب الريحاني ونصحه بالاحتراف، وكان من دفعته شكري سرحان، نادية السبع، حمدي غيث، فاتن حمامة، كما شاهده الفنان يوسف وهبي فـ أسند إليه دور في فيلم "ملاك الرحمة" عام 1947، وبذلك بدأ فريد شوقي رحلته مع المسرح والسينما.

فريد شوقي


فريد شوقي "أبو البنات"


تزوج الفنان فريد شوقي 5 مرات، الأولى من ممثلة وهو في سن الـ 18 ولكنهما لم يستمرا طويلًا، والثانية من محامية أحبها كثيرًا لدرجة أنه أخبرها إن لم تتزوجه سينتحر، ثم تزوج من ممثلة أخرى وهي زينب عبد الهادي وأنجب منها ابنته منى، ثم تزوج الفنانة هدى سلطان وأنجب منها ناهد ومها، وآخر زيجاته كانت سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته، وأنجب منها ابنتيه "عبير ورانيا"، لذلك تم تلقيبه بـ أبو البنات.


فريد شوقي ملك الترسو


تحدث الفنان فريد شوقي قبل ذلك عن لقب ملك الترسو، قائلًا: "فخور بأني منذ أكثر من أربعين عامًا فى الفن، وأنا أحمل لقب "ملك الترسو" الذي اعتبره أهم وسام حصلت عليه وأكبر جائزة حصدتها في حياتي الفنية، وقصة هذا اللقب أن أفلامي التى كانت تقدم فى بداية العرض كانت في سينمات الدرجة الأولى، ذات الاقبال المحدود، ومع مرور الوقت يعاد عرضها فى سينمات الدرجة الثانية فيقبل عليها جمهور كثير هو الذي أطلق عليّ ملك الترسو من قبل الجمهور.

فريد شوقي


فريد شوقي عن أصعب أدواره


أما عن أصعب شخصية قدمها، قال فريد شوقي: الحانوتي في فيلم "السقا مات" اللي كتبه يوسف السباعي، سبب لي اكتئابًا طوال مدة تصوير الفيلم الذي أخرجه ببراعة المخرج صلاح أبو سيف.

تم نسخ الرابط