الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية تندد بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في غزة

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، والتي عقدت بمدينة العقبة بالأردن.

القمة الثلاثية

‏‎وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي، أن القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية، تأتي في إطار اللحظة الفارقة التي تواجهها المنطقة العربية بأكملها، حيث حرص الرئيس السيسي على تنسيق المواقف مع الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لضمان وحدة الصف والمواقف، وبما يحافظ على أمن واستقرار شعوب المنطقة.

وقف إطلاق النار

‏‎وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي استعرض خلال اجتماع القمة، الجهود التي تقوم بها مصر لفتح الحوار مع جميع الأطراف بهدف وقف إطلاق النار في غزة، حيث أشار الرئيس السيسي إلى حرص مصر على التنسيق وتقديم وإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، وهو ما نتج عنه إدخال آلاف الأطنان من الوقود والمواد الإغاثية لأهالي غزة، فضلا عن استقبال عدد كبير من المصابين الفلسطينيين لعلاجهم بالمستشفيات المصرية.

مساعدات غزة

وشدد الرئيس السيسي على أن ما تم تقديمه من مساعدات ليس كافياً لحماية أهالي قطاع غزة من الكارثة الإنسانية التي يواجهونها، والتي تتطلب وقفة حاسمة من أطراف المجتمع الدولي، والدفع تجاه وقف إطلاق النار الفوري، والذي يعد الضمانة الأساسية لإنقاذ أهالي غزة ونزع فتيل التوتر في المنطقة.


تهجير الفلسطينيين

وتم التوافق خلال القمة الثلاثية على الرفض التام لأية مساعي أو محاولات تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، أو محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم.

احتلال غزة

كما تم تأكيد خلال القمة، الرفض القاطع لأي محاولات لإعادة احتلال أجزاء من غزة مع التشديد على ضرورة عودة أهالي  غزة إلى ديارهم.

دور المجتمع الدولي

وأشارت القمة إلى ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لتنفيذ القرارات الدولية لتلك الأزمة، وعلى رأسها قرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

كما تم التحذير من خطورة الأعمال العدائية في الضفة الغربية، بالإضافة للانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات الدينية من المستوطنين، والتي تزيد من الأزمة في المنطقة، وذلك الأمر الذي يؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة.

سلطة فلسطين

‏‎كما تم التأكيد في القمة، الدعم والمساندة الكاملة للسلطة الوطنية الفلسطينية، والتي تسمح بالقيام بمهام السلطة الفلسطينية لحماية الشعب الفلسطيني من الانتهاكات التي يتعرض لها في الأراضي الفلسطينية.

الأوضاع في غزة

‏‎وتم التشديد على رفض أي محاولات لفصل المسار بين غزة والضفة الغربية، مع التأكيد أن الضامن الوحيد لاستقرار الأوضاع وحماية المنطقة من توسيع دائرة الصراع وخروج، يتمثل في تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، وهو الاعتراف بالدولة الفلسطينية حرة مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط