الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يتفقان على ضرورة عدم توسيع رقعة الصراع

الرئيس السيسي وبلينكن
الرئيس السيسي وبلينكن

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والوفد المرافق له، اليوم الخميس، بالقاهرة، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

الرئيس السيسي وبلينكن

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي، أن وزير الخارجية الأمريكي نقل التحيات والتقدير من الرئيس الأمريكي جو بايدن، للرئيس السيسي، لافتا إلى  الجهود المصرية المستمرة من أجل تهدئة الأوضاع بالمنطقة، وترسيخ السلام والاستقرار.

ومن جانبه، ثمن الرئيس السيسي ذلك، وأكد حرص مصر على استمرار التنسيق بينهم بما يضمن مصلحة الأمن والاستقرار الإقليميين.

الأوضاع في غزة

وشهد اللقاء، التباحث بشأن الأوضاع الإقليمية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، حيث حرص بلينكن على إطلاع الرئيس السيسي على مجريات جولته الموسعة بالشرق الأوسط، والاستماع لرؤية مصر بشأن الحلول للأزمة.

الجهود المصرية

وشهد الاجتماع، عرض الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف، للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، مع ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وشدد الرئيس السيسي على ضرورة اهتمام المجتمع الدولي بمسئولياته لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، بحيث يتم إدخال المساعدات بالكميات الكافية لإنهاء الكارثة الإنسانية وعدم تفاقمها بالقطاع أكثر من ذلك، وإنقاذ أهالي غزة من المعاناة التي يتعرضون لها.

تسوية القضية الفلسطينية

وأكد الرئيس السيسي ضرورة أن تسفر جهود التهدئة عن تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، والتي تقضي بمعالجة جذور الوضع الراهن، وتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة في أراضيه، وتحقيق الأمن والتنمية لجميع شعوب المنطقة.

عدم اتساع رقعة الصراع

وقد توافق الطرفان، على استمرار التشاور المكثف بشأن الأوضاع الراهنة في غزة، والتواصل أيضا مع مختلف الأطراف لتعزيز جهود التهدئة ومنع اتساع رقعة الصراع، مع التأكيد للرفض التام لمحاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والتمسك بمسارات حل الدولتين كأساس لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط