الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عشان تتغلب على الخجل.. طرق تساعد في تحسين علاقاتك الاجتماعية

الخجل الاجتماعي
الخجل الاجتماعي

يعتبر الخجل من أكثر الصفات الجيدة والمكتسبة لدي الأشخاص، ولكن في حالة زيادة الخجل يسبب الكثير من المشاكل بين الأفراد بمختلف ثقافتهم وأعمارهم نتيجة عدم امتلاك مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين وبـ" كاريزما"، لذلك يبحثون عن بعض الخطوات للتغلب على هذه المشكلة بشكل جيد.
 

في ذات السياق، كشف عبد العزيز آدم، استشاري علم نفس السلوك، خلال حديثه الخاص لموقع "بالمصرى"، من خلال السطور التالية، طرق بسيطة للتخلص من الخجل الاجتماعي بين الأفراد عند تعاملك مع الآخرين، وهي كما يلي:
 

النظر في العين

عند اللقاء بينك وبين الأخرين، يجب النظر في العين وأثناء الحديث بينكم، لأنه قد يعطيك الثقة، وقد يظهر لهم أن شخصيتك غير مهتزة ولديك الثقة الكافية للتحاور معهم.

الخجل الاجتماعي 

 

لا تتصنع

أكد الاستشاري بأنه يجب تجنب استخدام أو التعامل بشخصية مصتنعة مع الآخرين، لأنه قد يقلل من قيمتك أمامهم فيما بعد، وتظهر لهم أنك شخص مهتز غير مقتنع بما يقول وسيكون الأمر محرجًا لك بل وسيزيد من الرهاب الاجتماعي لديك.
 

استخدم اسم الشخص عند الحديث معه
 لا بد من استعمال أو نطق الشخص الذي يجلس أمامك ويتحدث معاك، لتجنب فقدان أو نسيان الاسم، لأنها من أكثر المشكلات، التي يقع فيها الأشخاص عند الالتقاء بالأشخاص، قد يجنبك ذلك وسيزيد من معدل الود والتقارب مع من تحاورهم.


 

كن إيجابيًا
 عند بدء الحديث بينك وبين الآخرين، يجب عليك أن تكون شخصًا أكثر إيجابيًا، للبعد عن إحباط الآخرين، مما يجعلهم ينفرون من الحديث معك وبدلًا عن ذلك يجب تقديم أفضل الطرق، لحل أي مشكلة عامة أو خاصة تتحدث عنها.


 

اعطى فرصة للحوار
 أثناء الحديث مع الآخرين، لا بد من اتباع قواعد أداب الحديث، وعدم الاستمرار في الكلام بشكل مبالغ فيه، حتي تظهر بشكل "كاريزما"،لذلك يجب اعطاء الفرصة للآخرين للتحاور والتجاوب معك وابداء رأيهم بأريحية ويسر.

 

اقرأ أيضا: أبراج فلكية تقدم المساندة لزملائها في الحياة العملية

تم نسخ الرابط