الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عبر اتصال هاتفي.. وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو نظيره التركي لزيارة تل أبيب

بالمصري

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس الخميس، نظيره التركي يشار جولر لزيارة تل أبيب، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، للمرة الأولى منذ تعيين جولر في حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان الجديدة، 

وناقش الطرفان خلال الاتصال تقوية العلاقات بين إسرائيل وتركيا، داعيا غولر إلى زيارة بلاده في أقرب وقت ممكن. كما ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم"، أمس الخميس.

تعزيز العلاقات

اتفقا الطرفين على تعزيز الخطاب المشترك حول القضايا الأمنية، وأن تعزيز العلاقات بينهما هي مصلحة أمنية مشتركة، بدعوى أن تلك العلاقات الجيدة ستحسن الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط.وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصال الهاتفي بين غول وغالانت علامة بارزة على حالة التقارب في العلاقات بين الدولتين.

محادثات قديمة

وعلم أن هناك محادثات جارية بين تل أبيب وأنقرة بشأن زيارة قريبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى تركيا في الأسابيع المقبلة. وجاء ذلك وفق ما نقله موقع "واللا" العبري، وذلك عبر مسؤول اسرائيلي لم يصرح باسمه. وأكد المسؤول إن محادثات جارية بين مكتب نتنياهو، ومكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول زيارة الأول إلى تركيا. وحال إجراء هذه الزيارة، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس وزراء إسرائيلي تركيا منذ عام 2008، عندما زار إيهود أولمرت أنقرة كجزء من الوساطة التركية بين إسرائيل وسوريا.

علاقات جيدة

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت العلاقات بين تل أبيب وأنقرة تحسنا ملحوظا بعد سنوات من الفتور. وفي يناير الماضي، تسلم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، أوراق اعتماد السفير التركي شاكر أوزكان تورونلار، وذلك لأول مرة منذ عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.
وفي أغسطس 2022، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، يائير لابيد، أن تركيا وإسرائيل قررتا إعادة السفراء بين البلدين، وذلك في أعقاب اتصال جمعه مع الرئيس التركي.

تم نسخ الرابط