الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المحكمة العليا توافق على سماع استئناف "ستاربكس" في قضية اتحاد ممفيس

شركة ستاربكس
شركة ستاربكس

وافقت المحكمة العليا الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، على الاستماع إلى استئناف من شركة “ستاربكس” في نزاع مع المجلس الوطني لعلاقات العمل، بشأن جهود العمال للانضمام إلى النقابات في متجر في ممفيس بولاية تينيسي

وكانت هذه القضية من بين القضايا الأكثر متابعة في الجهود المستمرة منذ أكثر من عامين لتوحيد المتاجر الأمريكية المملوكة لشركة ستاربكس.

ستاربكس

طرد العمال بسبب السلامة

وطردت ستاربكس 7 موظفين في ممفيس في فبراير 2022، بحجة السلامة، حيث قالت شركة ستاربكس في سياتل إنها انتهكت سياسة الشركة، من خلال إعادة فتح متجر بعد وقت الإغلاق ودعوة غير الموظفين، بما في ذلك طاقم التلفزيون، للدخول والتحرك في جميع أنحاء المتجر. 

لكن المجلس الوطني لعلاقات العمل تدخل قائلا إن الشركة تتدخل بشكل غير قانوني في حق العمال في التنظيم وأن المتجر سمح للموظفين بشكل روتيني بالتجمع هناك بعد وقت الإغلاق.

كما طلب المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB) من قاض فيدرالي إصدار أمر قضائي فوري يلزم ستاربكس بإعادة العمال إلى وظائفهم.

ستاربكس

وفي أغسطس 2022، وافق قاض فيدرالي وأمر ستاربكس بإعادة العمال إلى مناصبهم، وتم تأكيد هذا القرار لاحقا من قبل محكمة الاستئناف بالدائرة السادسة بالولايات المتحدة، وقد استأنفت ستاربكس أمام المحكمة العليا. 

إن المشكلة القانونية في هذه القضية تكمن في أن المحاكم القياسية يجب أن تستخدمها عند تقرير ما إذا كان سيتم إصدار أمر ضد شركة ما في خضم نزاع عمالي. 

وقالت ستاربكس إن المحاكم الدنيا في هذه القضية استخدمت معيارا مخففا، عندما قررت منح الأمر القضائي لمجلس العمل، بينما استخدمت المحاكم الفيدرالية الأخرى معيارا أكثر صرامة. 

ستاربكس

وقال الشركة يوم الجمعة: "يسعدنا أن المحكمة العليا قررت النظر في طلبنا لتحقيق تكافؤ الفرص لجميع أصحاب العمل في الولايات المتحدة، من خلال ضمان تطبيق معيار واحد، حيث تحدد محاكم المقاطعات الفيدرالية ما إذا كانت ستمنح الأوامر القضائية التي يتبعها المجلس الوطني لعلاقات العمل." 

انتهاك القانون العمالي

وقال اتحاد العمال، وهو الاتحاد الذي ينظم عمال ستاربكس، إن الشركة تحاول إضعاف قدرة مجلس العمل على مساءلة الشركات. 

وقال اتحاد العمال: "ليس هناك شك في أن ستاربكس انتهكت القانون الفيدرالي بطرد العمال في ممفيس بسبب انضمامهم إلى نقابة. وقررت محكمة المقاطعة ذلك، وتم تأكيد القرار من قبل إحدى المحاكم الأكثر تحفظا في البلاد."

ستاربكس

وصوت متجر ممفيس في النهاية على الانضمام إلى النقابات، والذي يعتبر واحد من 370 متجرا على الأقل من متاجر ستاربكس التي صوتت لصالح الانضمام إلى النقابات منذ أواخر عام 2021. 

تم نسخ الرابط