الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قوات الدعم السريع: استحالة تحقيق السلام مع الجيش السوداني

قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع السودان

صرحت قوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية، إن "تحقيق السلام" مع القوات المسلحة السودانية "مستحيل"، بعد انهيار المحادثات بين الطرفين المتحاربين في المملكة العربية السعودية. واتهمت قوات الدعم السريع الجيش بعرقلة التوصل إلى حل سياسي للحرب، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى منطقتي دارفور وكردفان، بحسب بيان صادر عن القوات شبه العسكرية، الخميس.

عرقلة الحل السياسي

وأشارت قوات الدعم السريع، إلى إن وفدها أجرى محادثات مباشرة مع القوات المسلحة السودانية في جدة، ودحض المزاعم السابقة للقوات المسلحة السودانية بأنها أجرت محادثات غير مباشرة فقط مع قوات الدعم السريع. وذكرت قوات الدعم السريع في بيان، الأربعاء: "منذ اليوم الأول للحرب، كان من الواضح لنا أن القوات المسلحة السودانية سعت فقط إلى عرقلة الحل السياسي". وأضافت قوات الدعم السريع: "لقد أدركنا أن تحقيق السلام مستحيل، مع الذين يهدفون إلى قلب إرادة الشعب، واستعادة نظام أطاحت به الأمة بالفعل".

رد القوات المسحلة السودانية

وعلى الصعيد الأخر، صرحت القوات المسلحة السودانية في بيان، الخميس، إن وفدها في جدة بحث في وثيقة بشأن إنهاء الأعمال العدائية "حيث تم الاتفاق على العديد من النقاط"، لكن المحادثات انهارت بسبب الخلافات حول القضايا الرئيسية، بما في ذلك إخلاء قوات الدعم السريع منازل المدنيين والمرافق العامة والمستشفيات والطرقات. وأكد بيان صادر عن القوات المسلحة السودانية، الخميس، أن وفد الجيش المفاوض عاد إلى السودان من السعودية، الأربعاء، بعد ثلاثة أشهر من المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة مع قوات الدعم السريع. حيث أسفرت المفاوضات عن وقف إطلاق نار قصير الأمد، وهدنات أحادية الجانب انتهكتها الفصائل المقاتلة في معظمها.

تم نسخ الرابط