الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

درة الأسطول التجاري الوطني.. تعرف على سفينة وادي العريش التي تسلمتها مصر

وادي العريش
وادي العريش

تسلمت مصر واحدة من أبرز وأحدث سفن الصب الجاف "وادي العريش"، والملقبة بـ"درة الأسطول التجاري الوطني"، وذلك طبقا لتوجيهات رئاسية للنهوض بالأسطول التجاري الوطني وتحقيق رؤية 2023.

درة الأسطول التجاري الوطني

تتميز سفينة وادي العريش بتجهيزات وأجهزة ملاحية ذات تقنية عالية، وتعد هي الأحدث بالتوافق مع الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، وتعد السفينة أحدث سفن الصب الجاف، وتبلغ حمولتها 82 أل طن، وطولها 229 مترا، وعرضها 32.26 مترا.

وهي السفينة الثانية التي تم تسلمها في 7 أشهر، طبقا للتوجيهات الرئاسية باستعادة قوة الأسطول البحري المصري، بعد سفينة وادي الملوك، والذي تم رفع العلم المصري عليها من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر في ميناء الإسكندرية في منتصف يونيو 2023.

الأسطول البحري المصري

وبعد تسلم مصر لسفينة وادي العريش، فبذلك تمتلك مصر 14 سفينة تؤمن نقل السلع الاستراتيجية الواردة لمصر وخاصة القمح، وذلك لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، بحيث تهدف وزارة النقل لوصول الأسطول المصري إلى 30 سفينة بحلول 2030، ليكون الأسطول البحري المصري قادر على نقل 20 مليون طنا من البضائع سنويا.

فامتلاك مصر لأسطول تجاري قوي يدعمها لتكون مركزا عالميا للتجارة واللوجيستات.

شركة الملاحة الوطنية

تسلمت شركة الملاحة الوطنية، وهي إحدى شركات وزارة النقل، أمس السبت، سفينة وادي العريش الملقبة بدرة الأسطول البحري، وهي أحدث سفن الصب الجاف، من ترسانة هانتونج الصينية وهي أكبر الترسانات العالمية المختصة في بناء سقن الصب الجاف، وذلك طبقا لما أعلن وزير النقل كامل الوزير.

صناعة بناء وإصلاح السفن

وأوضح وزير النقل، أن مصر تنفذ حاليا العديد من الإجراءات لتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن، حيث تضع شركة الملاحة الوطنية اللمسات الأخيرة للتعاقد لبناء سفينتين جديدتين من نفس طراز "وادي العريش"، ومن المقرر استلامهم في 2026، لتكون بذلك الشركة قد جددت 40٪ من أسطولها التجاري الوطني في ثلاث سنوات فقط، والذي يعد إنجاز غير مسبوق لوزارة النقل لتحقيق أهداف استراتيجية في الأسطول التجاري الوطني، والذي يجاري مكانة مصر الرائدة في النقل البحري بالشرق الأوسط.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط