الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

للمرة الثانية..إخلاء للسكان بسبب ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

ثوران بركان جبل مارابي
ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا وإجلاء السكان

تسبب ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا، الذي ثار مرة أخرى يوم الأحد، في إجلاء عدد كبير من السكان بالمناطق المحيطة بالبركان، بعدما نفث الدخان والرماد في الهواء، ولكن لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا. 

وسجلت نقطة مراقبة بركان مارابي، في مقاطعة سومطرة الغربية في إندونيسيا، ثورانا بعمود من الرماد يبلغ ارتفاعه حوالي 1300 متر، 4265 قدما، من ذروته، أعقبه هطول أمطار رماد. 

ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

وشوهد رذاذ الرماد، الناتج عن ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا، وهو يغطي الطرق والمركبات في القرى المجاورة. 

إجلاء السكان

ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

وتم إجلاء ما لا يقل عن 100 ساكن منذ يوم الجمعة بعد أن رفعت السلطات في إندونيسيا مستوى التأهب للبركان من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث، أو ثاني أعلى مستوى، يوم الأربعاء. 

تشتهر مارابي بالانفجارات المفاجئة التي يصعب التنبؤ بها لأنها لا تنتج عن حركة عميقة للصهارة، مما يؤدي إلى حدوث هزات يتم تسجيلها على أجهزة رصد الزلازل. 

ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

كما أطلق ثوران مارابي، في أوائل ديسمبر، أعمدة سميكة من الرماد يصل ارتفاعها إلى 3 كيلومترات، أكثر من 9800 قدم، مما أدى إلى مقتل 24 متسلقا وإصابة العديد من الآخرين، وذلك بسبب حدوث ثوران مفاجئ في نهاية الأسبوع.

ويعيش حوالي 1400 شخص على منحدرات مارابي في روباي وجوباه كومانتيانج في إندونيسيا، وهي أقرب القرى على بعد حوالي 5 إلى 6 كيلومترات،3.1 إلى 3.7 ميل، من القمة. 

ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

بركان نشط

وقد نشط بركان مارابي منذ ثوران البركان في يناير، من العام الماضي، دون أن يتسبب في وقوع إصابات. 

ثوران بركان جبل مارابي في إندونيسيا

ويعتبر بركان مارابي من بين أكثر من 120 بركانا نشطا في إندونيسيا، المعرضة لاضطرابات زلزالية بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهو قوس من البراكين وخطوط الصدع يحيط بحوض المحيط الهادئ. 

اقرأ أيضا: ثوران بركان «أناك كراكاتو» في إندونيسيا.. والسلطات تحذر مواطنيها

تم نسخ الرابط