الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإكوادور: بركان سانجاي يسجل ما يعادل الـ 1200 انفجار

بركان سانجاي في الإكوادور
بركان سانجاي في الإكوادور

تتأهب دولة الإكوادور لحدوث بركان سانجاي العنيف، ليضم بعدها سلسلة من الانفجارات المتتالية لحوالي 1282 انفجار، بمعدل 27 انفجار كل ساعة، ليصاب الشعب الإكوادوري بحالة من الذعر والهلع لما يصيب الدولة.

انفجار سانجاي في الإكوادور

وبناءً على ما أعلنته قناة " سكاي نيوز" البريطانية، فإنه سوف يحدث بركانًا مدمرًا في الإكوادور، ويسمى ببركان " سانجاي" الذي يقع على مسافة 318 متر من منطقة كيتو في الأمازون الإكوادورية، مؤكدة أن ذلك البركان يعد أكثر البراكين التهابًا ونشاطًا في البلاد، كما أن دولة الإكوادور رصدت انبعاثات رماد وغاز بارتفاع يتراوح ما بين 500 و2800 متر أعلى الحفرة.

بركان سانجاي 

توهج بركان سانجاي في الإكوادور

وفيما سبق، قد خلف بركان سانجاي انبعاثات الغاز وقذف مواد تصل إلى 1000 متر تحت الأرض، وحدث بعدها 943 انفجار، بمعدل 40 انفجار كل ساعة، وفي يوم آخر قد شهدت الإكوادور حدوث 339 انفجار، بمعدل 14 انفجار كل ساعة.

حدوث بركان في الإكوادور 

مخلفات حدوث البركان

ويجدر الإشارة إلى أن انبعاثات الغازات والرماد ارتفعت إلى مسافات شاهقة تتراوح ما بين 1000 و200 متر فوق مستوى سطح الأرض، بينما هبطت مواد متوهجة إلى مسافة مقدارها 1000 متر تحت الأرض.

بركان يضرب الإكوادور 

بركان سانجاي نشط منذ عام 1628

يذكر أن بركان سانجاي يشهد نشاطَا متوهجًا مستمرًا منذ عام 1628، ليكون آخر بركان شهدته جنوب الإكوادور في منطقة كورديليرا ريال، وحينما أثار البركان، وصلت انبعاثات الرماد إلى مسافة 50 كيلومتر، ما أثر سلبًا على مدينة ريوبامبا في منطقة جبال الأنديز الإكوادورية.

بركان سانجاي بالإكوادور

حدوث عدة براكين مختلفة في الإكوادور

كما أن الإكوادور شهدت 25 بركانًا ثائرًا خلال ال10 آلاف سنة الماضية، من بين وقوع 97 بركانًا في الإكوادور، وذلك طبقًا لما أعلنته الخدمة الوطنية لإدارة المخاطر والطوارئ.

تم نسخ الرابط