الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ضربات تركية على منشآت البنية التحتية شمال شرق سوريا وإصابة 10 أشخاص

تركيا تضرب منشآت
تركيا تضرب منشآت البنية التحتية في شمال شرق سوريا

قالت السلطات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا، اليوم الاثنين، إن القصف والغارات الجوية التركية استهدفت العشرات من مرافق البنية التحتية في شمال شرق سوريا خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 10 أشخاص وقطع إمدادات الكهرباء والمياه عن مناطق واسعة، التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة في الدولة التي مزقتها الحرب، حسبما ذكر الأكراد.  

تركيا تضرب سوريا والعراق

وجاء في بيان الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أن الهجمات الـ 73، التي شنها الجيش التركي خلال اليومين الماضيين، أصابت منشآت النفط والكهرباء والمياه بالإضافة إلى المستودعات التي يتم تخزين الحبوب فيها. 

انقطاع الكهرباء

وأضاف البيان أن إمدادات الكهرباء قد انقطعت عن المدن الكبرى ومئات القرى والنجوع. 

وقال سياماند علي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية: "إن الدولة التركية تهدف إلى استهداف كافة موارد الحياة في المنطقة"، وأضاف أن الغارات الجوية والقصف المدفعي ضربت بلدات وقرى شمال شرق البلاد، وحوالي ظهر يوم الاثنين، أصابت غارة مبنى قوات الأمن الداخلي في بلدة القامشلي الحدودية.  

تركيا تضرب سوريا والعراق

الهجوم على حزب العمال الكردستاني

وكثيراً ما تشن تركيا ضربات ضد أهداف في سوريا والعراق تعتقد أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني، وهي جماعة انفصالية كردية محظورة تشن تمردا ضد تركيا منذ الثمانينيات. 

وتقول تركيا إن الميليشيا الكردية الرئيسية في سوريا، والمعروفة باسم وحدات حماية الشعب، أو YPG، تابعة لحزب العمال الكردستاني. 

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، اليوم الاثنين، إن الطائرات الحربية التركية دمرت 78 هدفا، يشتبه في أنها تابعة للمسلحين الأكراد، في غارات جوية شنتها في شمال العراق وسوريا في أعقاب الهجوم الذي أسفر عن مقتل تسعة جنود أتراك في العراق يوم الجمعة.  

تركيا تضرب سوريا والعراق

وقال وزير الدفاع التركي، في حديثه في مؤتمر عبر الفيديو مع مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى، إن 77 إرهابيا قتلوا في الضربات التي استهدفت الكهوف والمخابئ والملاجئ والمنشآت النفطية التي يستخدمها المسلحون، وفقا لوكالة الأناضول التركية التي تديرها الدولة.

وأضاف أن العمليات تركزت في مناطق المتينة وخاكورك وغارا وقنديل بالعراق، ولم يذكر المناطق التي تم استهدافها في سوريا. 

 وأضاف وزير الدفاع التركي: "معركتنا ضد الإرهاب ستستمر حتى لا يبقى إرهابي واحد."

تركيا تضرب سوريا والعراق

التسلل إلى قاعدة عسكرية

 ومساء الجمعة، حاول مهاجمون التسلل إلى قاعدة عسكرية في المنطقة الكردية شبه المستقلة بشمال العراق، مما أسفر عن مقتل خمسة جنود، وتوفي أربعة آخرون في وقت لاحق متأثرين بإصابات خطيرة. 

ويعتبر حزب العمال الكردستاني، الذي يحتفظ بقواعد في شمال العراق، منظمة إرهابية من قبل حلفاء تركيا الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، وقد لقي عشرات الآلاف من الأشخاص حتفهم منذ بدء الصراع في عام 1984. 

تركيا تضرب سوريا والعراق

ومع ذلك، تختلف تركيا والولايات المتحدة حول وضع الجماعات الكردية السورية، التي تحالفت مع واشنطن في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا. 

اقرأ أيضا: رحمون: روسيا استهدفت مستودع طائرات تابع لتركيا في سوريا

تم نسخ الرابط