السبت 21 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإدعاء السويسري يقدم شكوى جنائية ضد الرئيس الإسرائيلي خلال مشاركته في "دافوس"

الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ

أعلن الإدعاء السويسري، اليوم الجمعة، في تصريحاته لـ"رويترز"، تقديم شكوى جنائية ضد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، خلال مشاركته في منتدى دافوس العالمي.

 وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مكتب الرئيس الإسرائيلي يعتقد أن الشكوى الجنائية المقدمة ضده، بمثابة خطوة دعائية؛ بغرض استهداف سمعة الاحتلال الإسرائيلي.

 

الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ

 

تقديم شكوى جنائية ضد هرتسوغ

وأوضح مكتب المدعي العام السويسري، أنهم يعملون على بيان لموقفهم القانوني عقب تقديم الشكاوي الجنائية ضد هرتسوغ، مشيرًا إلى أنهم يتواصلون مع وزارة الخارجية السويسرية؛ لإصدار بيان يوضح الخطوة التالية بعد النظر في الشكاوي.

التواطؤ مع إسرائيل 

وفي سياق متصل، أعلنت جنوب إفريقيا، يوم الثلاثاء الماضي، استعدادها لتقديم دعوى قضائية جديدة ضد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتهمة التواطؤ مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جرائم حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وجاء ذلك عقب تقديم دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني.

 

الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ

 

رفع دعوى ضد أمريكا وبريطانيا

وقال محامي من جنوب إفريقيا والمسؤول عن هيئة محاميها أمام محكمة العدل الدولية، فان رينسبورج، في تصريحاته السابقة لصحيفة "SABC NEWS"، إن الإجراءات المتحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية مجرد بداية فقط، موضحًا أنه في حال نجاح هذه الإجراءات، سوف يرفع دعوى قضائية ضد أمريكا وبريطانيا؛ بسبب سلوكهما المتواطئ جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

سلوك الحكومة الأمريكية

وأشار «رينسبورج»، إلى أنهم لديهم أدلة تثبت أن واشنطن تساعد قوات الاحتلال الإسرائيلي ماديًا ومعنويًا، حيث قال المحامون من جنوب إفريقيا في رسالة أرسلوها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في يوم 2 يناير الجاري، إن سلوك الحكومة الأمريكية مكن إسرائيل وسمح لها بمواصلة التورط في جرائم دولية ضد المدنيين في قطاع غزة.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي 

 

تلقي العقوبات مثل ألمانيا

وأوضح فريق المحامين من جنوب إفريقيا، في وقت سابق، أنهم على تواصل مع عدد من المحامين الأمريكيين والبريطانيين؛ ليتم وضع اللمسات الأخيرة على الإجراء القضائي الجديد، مشيرين أن عدم قبول أمريكا وبريطانيا حكم محكمة العدل الدولية، فلابد من تلقي عقوبات على الأقل كما حدث مع ألمانيا، والتي مازالت تدفع تعويضات عن محرقة الهولوكوست الشهيرة.

قضية الاحتلال الإسرائيلي

الجدير بالذكر، أن الفريق القانوني لجنوب إفريقيا، يوم الخميس الماضي، قال في تصريحات له: «إنه سوف يكون من الصعب على قضاة محكمة العدل الدولية تجاهل أدلتنا المقدمة ضد الاحتلال الإسرائيلي»، موضحًا أنهم يثقون في نزاهة القضية المقدمة ضد الكيان الصهيوني.
وأضاف أنهم يثقون في تقييم المحكمة للقضية من الناحية القانونية وليست السياسية.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط