الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جنوب إفريقيا تستعد لإقامة دعوى جديدة ضد أمريكا وبريطانيا للتواطؤ مع إسرائيل

جنوب أفريقيا
جنوب أفريقيا

أعلنت جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، استعدادها لتقديم دعوى قضائية جديدة ضد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بتهمة التواطؤ مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جرائم حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وجاء ذلك عقب تقديم دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني.

 

جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية 

 

رفع دعوى ضد أمريكا وبريطانيا

وقال محامي من جنوب أفريقيا والمسؤول عن هيئة محاميها أمام محكمة العدل الدولية، فان رينسبورج، في تصريحاته لصحيفة "SABC NEWS"، إن الإجراءات المتحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية مجرد بداية فقط، موضحًا أنه في حال نجاح هذه الإجراءات، سوف يرفع دعوى قضائية ضد أمريكا وبريطانيا؛ بسبب سلوكهما المتواطئ جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

سلوك الحكومة الأمريكية

وأشار «رينسبورج»، إلى أنهم لديهم أدلة تثبت أن واشنطن تساعد قوات الاحتلال الإسرائيلي ماديًا ومعنويًا، حيث قال المحامون من جنوب أفريقيا في رسالة أرسلوها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في يوم 2 يناير الجاري، إن سلوك الحكومة الأمريكية مكن إسرائيل وسمح لها بمواصلة التورط في جرائم دولية ضد المدنيين في قطاع غزة.

 

جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية 

 

تلقي العقوبات مثل ألمانيا

وأوضح فريق المحامين من جنوب أفريقيا، أنهم على تواصل مع عدد من المحامين الأمريكيين والبريطانيين؛ ليتم وضع اللمسات الأخيرة على الإجراء القضائي الجديد، مشيرين أن عدم قبول أمريكا وبريطانيا حكم محكمة العدل الدولية، فلابد من تلقي عقوبات على الأقل كما حدث مع ألمانيا، والتي مازالت تدفع تعويضات عن محرقة الهولوكوست الشهيرة.

قضية الاحتلال الإسرائيلي

الجدير بالذكر، أن الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، يوم الخميس الماضي، قال في تصريحات له: «إنه سوف يكون من الصعب على قضاة محكمة العدل الدولية تجاهل أدلتنا المقدمة ضد الاحتلال الإسرائيلي»، موضحًا أنهم يثقون في نزاهة القضية المقدمة ضد الكيان الصهيوني.
وأضاف أنهم يثقون في تقييم المحكمة للقضية من الناحية القانونية وليست السياسية.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط