الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمم المتحدة: نقل ربع حمولة خزان «صافر»

بالمصري

أعلنت الأمم المتحدة أن ربع حمولة الخزان المتهالك للناقلة اليمنية "صافر"، تم نقلها بأمان إلى الناقلة البديلة "اليمن"، بعد مرور ثلاثة أيام فقط على بدء عملية التفريغ. 

أزمة خزان صافر

ظهرت أزمة خزان “صافر” بعد حرب اليمن والذي أدى لتعليق عمليات الإنتاج والتفريغ والصيانة، ولحل تلك الأزمة، وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مارس 2023 اتفاقية لشراء ناقلة النفط العملاقة التي ستنقل النفط من الخزان العائم "صافر"، ما يمثل خطوة كبيرة نحو تحقيق خطة الأمم المتحدة.

تعليق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة

وتبعا لقناة "سكاي نيوز"، أكد البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن أن فرق الإنقاذ تمكنت من ضخ 223 ألف برميل نفط خام بأمان من "صافر"، وأن العمل يتقدم بشكل كبير ومنجز.

ومن جانبه، وضح مدير البرنامج الإنمائي، كيم إشتاينر، في تغريدة له على "تويتر"، أن فرق الأمم المتحدة تحقق تقدم صاعد في عملية ضخ النفط الخام إلى الناقلة البديلة، وأن المنظمة الدولية تنفذ عملية معقدة ودقيقة، لتفادي وقوع الحوادث النفطية.

تعليق جامعة الدول العربية

وفي وقت سابق،علقت جامعة الدول لعربية حيث صرح أمين جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط على بدء تفريغ ناقلة النفط "صافر"، التي كانت تهدد بحدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر على السواحل اليمنية، وجاء ذلك كما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"

وصرح أبو الغيط قائلا: "كان من الضروري تنفيذ هذه العملية لتجنب كارثة بيئية بحرية غير مسبوقة"، وتابع: "الجامعة العربية ترحب بجميع الجهود الدولية والعربية التي ساهمت في هذه العملية المهمة".
وشجع أمين عام جامعة الدول العربية،الجهات الحكمومية والمؤسسات المختصة باستكمال تمويل تلك العملية حتى الانتهاء من تفريغ الناقلة اليمنية صافر.

تم نسخ الرابط