الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرض للاعتقال وجمعته علاقة قوية بالزعيم.. أسرار في حياة أحمد راتب

الفنان أحمد راتب
الفنان أحمد راتب

تحل عليا اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد راتب، والذي ولد في مثل هذا اليوم 23 من يناير في عام 1949، بحي السيدة زينب في القاهرة، وعشق التمثيل منذ صغره، واشتهر بآداء الأدوار الكوميدية، وبلغ رصيده أكثر من 400 عمل فني تنوع ما بين السينما والتلفزيون والمسلسلات الإذاعية والمسرح. 

نشأة الفنان أحمد راتب
 

درس الفنان أحمد راتب في كلية الهندسة، والتحق حينها بفرقة التمثيل بالجامعة، ولكن ظل حلم احتراف التمثيل يراوده، حيث أخذ القرار فجأة، وترك كلية الهندسة وانضم إلى معهد الفنون المسرحية لتعلم التمثيل.

الفنان أحمد راتب

وكانت بداية الفنان أحمد راتب في عالم الفن عام 1980، من خلال مشاركته بفيلم "شعبان تحت الصفر"، وبعد ذلك فيلم “انتخبوا الدكتور سلميان عبد الباسط”.

أشهر أعمال الفنان أحمد راتب
 

وقدم الفنان أحمد راتب خلال مسيرته الفنية،  العديد من الأدوار الهامة والبارزة في أذهان جمهوره ومحبيه، ومن أبرزها: “فيلم الإرهابي، السفارة في العمارة، صايع بحر، علي بيه مظهر، الأولة في الغرام، البلياتشو، واحدة بواحدة، قاتل مقتلش حد، شعبان تحت الصفر، على باب الوزير، وفيلم لا من شاف ولا من درى، وفيلم المتسول، حتى لا يطير الدخان، جزيرة الشيطان، واللعب مع الكبار” وغيرها من الأعمال الفنية في السنيما.  

الفنان أحمد راتب

تعاون أحمد راتب مع الزعيم عادل إمام
 

وجمعت علاقة صداقة قوية ووطيدة، بين الفنان أحمد راتب والزعيم عادل إمام، وكان الأخير يتفائل بوجوده في أعماله السينمائية، لذلك استعان “الزعيم” بالراحل أحمد راتب في 19 فيلمًا خلال مشواره الفني، وكانت بداية تعاون الثنائي في عام 1980، بفيلم “شعبان تحت الصفر” ثم فيلم “انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط وفيلم على باب الوزير”. 

قصة اعتقال أحمد راتب


تعرض الفنان الراحل أحمد راتب، للاعتقال لأول حياته مرة واحدة وهو في الجامعة، وفقا لتصريحاته ببرنامج "واحد من الناس" مع الإعلامي عمرو الليثي، وقال إنه ظل في الحبس 9 أيام كاملة.

وأعرب قائلًا: "السبب إننا اعترضنا على الأحكام الصادرة ضد المتسببين في النكسة، وقولنا إزاي يعني اللي كان سبب في النكسة ياخدوا أحكام صغيرة، صعب علينا وعملنا اعتصام، على الفجر اقتحموا المدرج وضربونا بالخزانات وخرجونا، وكنا بنخرج من المدرج نلاقي البوكس واقف بظهره على البوابة، وودونا سجن القلعة وفضلنا هناك لمدة 9 أيام".

اقرأ أيضًا.. في ذكرى وفاته.. لمحات من حياة أحمد راتب «رفيق الزعيم»

تم نسخ الرابط