الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اكتشاف علاج جيني يعيد السمع لدى أطفال الصم في الصين

ضعاف السمع
ضعاف السمع

أحد باحثون يعملون في تجربة سريرية أمس الأربعاء، أن العلاج الجيني التجريبي الذي تطوره شركة صينية أعاد السمع لدى الأطفال المصابين بالصمم الخلقي، ما يؤكد فاعلية مثل هذه العلاجات.

تفاصيل التجربة 

وأجرى الباحثون تجاربهم على خمسة من ستة أطفال صغار يعانون من الصمم العميق، الذين شهدوا تعافيًا في السمع وتحسينات في التعرف على الكلام، بعد ستة أشهر من استخدام العلاج شركة Refreshgene Therapeutics.

وأكد الباحثون على أنه كانت هناك آثار جانبية ولكن معظمها كانت طفيفة ولم يكن لأي منها تأثير طويل المدى. وفقًا للتقرير المنشور في The Lancet.

وفي ذات السياق قال تشنغ يي تشين من كلية الطب بجامعة هارفارد والذي شارك في إجراء التجربة في بيان: “إن نتائج الدراسة رائعة حقًا فلقد رأينا قدرة الأطفال على السمع تتحسن بشكل كبير أسبوعًا بعد أسبوع، فضلاً عن استعادة القدرة على الكلام”.

وأضاف تشين أنه لم يتم العثور على علاج فعال للصمم منذ اختراع زراعة القوقعة الصناعية قبل 60 عامًا، وهذا إنجاز كبير يرمز إلى حقبة جديدة في مكافحة جميع أنواع فقدان السمع.

طفرات الجينات 

وكان جميع الأطفال يعانون من صمم عميق ناجم عن طفرات في جين (أوتوفيرلين) الذي يعد ضروريًا لنقل الإشارات الصوتية من الأذن إلى الدماغ.

وأشارت أبحاث سابقة إلى أن طفرات جين أوتوفيرلين تمثل 2% إلى 8% من حالات الصمم الخلقي ويعاني واحد من كل 1000 طفل مولود في الولايات المتحدة من فقدان السمع المتوسط ​​إلى العميق.

لذلك استخدم الباحثون فيروسًا غير ضار لحمل نسخة من جين أوتوفيرلين البشري في العمليات الجراحية التي أجريت في مستشفى العيون والأنف والحنجرة بجامعة فودان، إلى الأذن الداخلية للمرضى.
 

اقرأ أيضا: مميزات الذكاء الاصطناعي لمجتمع الصم وضعاف السمع

تم نسخ الرابط