الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مميزات الذكاء الاصطناعي لمجتمع الصم وضعاف السمع

مميزات الذكاء الاصطناعي،بالمصري
مميزات الذكاء الاصطناعي،بالمصري

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أساسيات عالمنا الحالي وأصبح أستخدامه ضروريا في جميع مناحي الحياة كما أنه يساعد كثير من البشر بالأخص مجمتع الصم وضعاف السمع ونستعرض في التقرير التالي أهم وأبرز المعلومات حول  تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي،بالمصري

 


إن الذكاء الاصطناعي يسهل التعامل للأشخاص من الصم وضعاف السمع من خلال خدمات مثل التسميات التوضيحية والتعرف على الكلام للتأثير بشكل إيجابي على كيفية استهلاكهم للوسائط والتعلم والتواصل شخصيًا وعبر الهاتف أو الإنترنت. 

الذكاء الاصطناعي،بالمصري

مميزات الذكاء الاصطناعي 
 

لقد جعلت تقنية الذكاء الاصطناعي التواصل الشخصي أكثر سهولة لمجتمع الصم من خلال التقدم في عزل الصوت وخوارزميات قراءة الشفاه كما تمكن الباحثون في جوجل من إنشاء تطبيق ذكاء اصطناعي يمكنه عزل صوت فرد واحد عن مكبرات الصوت الأخرى وضوضاء الخلفية وذلك وفقا InnoCaption.

الذكاء الاصطناعي والتعرف التلقائي على الكلام (ASR)

يسمح التعرف التلقائي على الكلام (ASR) بتحويل إدخال الصوت إلى تسميات توضيحية سهلة القراءة من أجل إنشاء تسميات توضيحية دقيقة.

 

ويعتمد ASR على تكنولوجيا  الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لفك تشفير ما يقال وتحديد السياق ويتم استخدام ASR في مجموعة متنوعة من المواقف لترجمة الكلام إلى نص سواء  للمحادثات الشخصية أو المحادثات الهاتفية ومكالمات الفيديو. 

ومن ضمن المميزات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي لمجتمع الصم وضعاف السمع وبالأخص الطلاب منهم أنه سهل عليهم الدراسة مما جعلهم يقدمون أحسن ما لديهم ويتفوقون أكاديميًا ومن التقنيات التي يتم استخدامها مع هولاء الطلاب تقنية التعرف التلقائي على الكلام لتقديم نسخ حية من المحاضرات مما  يتيح لطلاب الصم تلقي المعلومات في نفس الوقت مع أقرانهم الذين يسمعون ويسمح لهم بالتركيز على تلقي المعلومات بدلاً من محاولة مواكبة وتيرة المحاضرة. 

الذكاء الاصطناعي ولغة الإشارة

الذكاء الاصطناعي،بالمصري 

إن وفرة محتوى الفيديو الذي يتم تحميله على منصات مثل YoutubeوInstagram وTikTok يمكن أن تجعل العديد من المشاهدين الصم الذين يعتمدون على لغة الإشارة يشعرون  بالإحباط لعدم قدرتهم على الاستمتاع بتلك المقاطع ولكن توجد  تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة سهلت عليهم الأمر وجعلت تلك الفيديوهات  والوسائط في متناول مجتمع الصم من خلال تقديم صور رمزية جديدة قادرة على لغة الإشارة.

 

 

تم نسخ الرابط