الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

محكمة في هونج كونج تدين محامية شجعت على وقفة احتجاجية

الصين
الصين

ألغت المحكمة العليا في "هونج كونج"، اليوم الخميس، تبرئة ناشطة ومحامية حقوق الإنسان تدعى تشاو هانج تونج، من تهمة تحريض آخرين على الانضمام إلى وقفة احتجاجية غير مصرح بها، لإحياء ذكرى ضحايا حملة قمع ميدان تيانانمين في الصين عام 1989.

ووفقًا لوكالة رويترز فازت تشاو باستئناف أمام المحكمة العليا في ديسمبر 2022، ضد إدانتها والحكم عليها بشأن الوقفة الاحتجاجية المحظورة على ضوء الشموع في عام 2021، لإحياء ذكرى ضحايا حملة القمع المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمن وما حولها.

وحكمت لجنة مكونة من خمسة قضاة، من بينهم رئيس المحكمة العليا أندرو تشيونج، والقضاة الدائمون روبرتو ريبيرو، وجوزيف فوك، وجونسون لام، والقاضي غير الدائم أنتوني جليسون، بالإجماع لصالح الادعاء يوم الخميس ومن المقرر أن تواجه تشاو إعادة المحاكمة.

وعلى الرغم من أن المحكمة العليا ألغت إدانتها بتهمة التحريض على التجمع غير المصرح به، فقد تم رفض الإفراج بكفالة عن تشاو وبقيت في السجن إذ تواجه تهمة منفصلة تتعلق بالأمن القومي.

واتهمت تشاو بالتحريض على التخريب، إلى جانب اثنين من قادة التحالف السابقين ألبرت هو ولي تشيوك يان، اللذين ما زالا رهن الاحتجاز في انتظار المحاكمة. ومن المتوقع أن تبدأ المحاكمة الأمنية في النصف الثاني من العام الجاري.

من هي الناشطة تشاو هانج جونج

وكانت تشاو، البالغة من العمر 39 عاماً، محامية في مجال حقوق الإنسان، وكانت نائبة سابقة لرئيس تحالف هونج كونج لدعم الحركات الديمقراطية الوطنية في الصين، وهي مجموعة تم حلها الآن وكانت تنظم في السابق الوقفة الاحتجاجية السنوية على ضوء الشموع.

والجدير بالذكر أن بكين فرضت قانون الأمن القومي، الذي يعاقب التخريب والتواطؤ مع القوات الأجنبية والإرهاب بالسجن مدى الحياة، على المركز المالي في عام 2020.

اقرأ أيضا: الصين تعتقل شخصا بتهمة التجسس لصالح بريطانيا

تم نسخ الرابط