الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تحذر مواطنيها من تهديدات خارجية تتعرض لها مورادها الإستراتيجية

الصين
الصين

نشرت وكالة المخابرات المركزية الصينية على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم، رسما فكاهيًا يظهر شخصيات أجنبية تستخرج سرًا معادن نادرة من أراضيها وتنهبها، في إشارة منها إلى أطماع الدول الخارجية في معادنها الإستراتيجية التي تمتلكها.

تفاصيل القصة المصورة التي نشرتها الصين 

وظهرت القصة المصورة التي نُشرت أمس الأحد على حساب WeChat الرسمي التابع لوزارة أمن الدولة، شخصيات ذات مظهر أجنبي تستخرج سرًا عناصر أرضية نادرة في منطقة شيشان للتعدين، والتي توصف بأنها منطقة غنية بالرواسب المعدنية  النادرة.

كما صورت القصة ضابطي أمن تم إرسالهما إلى المنطقة متخفيين كمتجولين ضائعين لجمع المعلومات، وأظهرت أن الضابطين كشفا عن أنشطة استكشاف ورسم خرائط "مشبوهة" من قبل مجموعة من الأشخاص، يفترض أنهم يقومون بأعمال مسح للتطوير العقاري.

ولم يتم ذكر أي حكومات أو وكالات أجنبية في القصة الهزلية، كما لم تحدد الوزارة أيضًا أي إجراءات لمواجهة الاهتمام الأجنبي بالمعادن النادرة التي تمتلكها الصين.

وفي ذات السياق وصفت صحيفة "جلوبال تايمز" التي تسيطر عليها الحكومة الصينية، الفيلم الهزلي بأنه يسلط الضوء على أهمية حماية الموارد المعدنية الرئيسية، حيث أدت الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتوترات الجيوسياسية العالمية إلى تحويل المنافسة العالمية على المعادن النادرة إلى قضية أمن قومي.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والاتحاد الأوروبي من بين دول أخرى ظلت لفترة طويلة تطمح إلى الحصول على الموارد المعدنية الأرضية النادرة في الصين.

وتابعت "جلوبال تايمز" نقلا عن لي بايانج، الأستاذ المشارك في دراسات الاستخبارات بجامعة نانجينغ قوله: “لقد لجأوا حتى إلى التسلل والرشوة والتجسس لتحقيق أهدافهم”.

القيود التي فرضتها الصين على صادرات المعادن

جدير بالذكر أن الصين فرضت قيودًا في العام الماضي على صادرات عنصري “الجرمانيوم” و"الغاليوم" اللذان يستخدمان على نطاق واسع في قطاع صناعة الرقائق، مشيرة إلى الحاجة إلى حماية الأمن والمصالح الوطنية.

كما حظرت تصدير تكنولوجيا صنع المغناطيسات الأرضية النادرة بالإضافة إلى حظر تكنولوجيا استخراج وفصل العناصر الأرضية النادرة.

اقرأ أيضًا: الصين تحذر تصدير تكنولوجيا معالجة الأتربة النادرة 

تم نسخ الرابط