الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تنتقد خطط بايدن لإبعادها عن سلسلة توريد البطاريات الأمريكية

الصين
الصين

قالت الصين، اليوم الخميس، إن خطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للحد من المحتوى الصيني في البطاريات المؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية سخية على السيارات الكهربائية اعتباراً من العام المقبل تنتهك معايير التجارة الدولية، وستعطل سلاسل التوريد العالمية.

المتحدث باسم وزارة التجارة الصيني

وقال هي يادونغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، إن استهداف الشركات الصينية واستبعاد منتجاتها من نطاق الدعم تعتبر سياسة نموذجية غير موجهة نحو السوق.

وأضاف أن  أعضاء منظمة التجارة العالمية بما في ذلك الصين أعربوا عن قلقهم إزاء السياسة التمييزية التي تنتهجها الولايات المتحدة، التي تنتهك المبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية.

وفي ذات السياق دفع موقع الصين المهيمن في سلسلة توريد البطاريات العالمية المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين إلى اتخاذ إجراءات بشأن المخاوف من أن السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة قد تغرق أسواقهم.

وأقرت واشنطن بالفعل قانونين يستبعدان صراحة المستثمرين من الاستفادة من تخصيص إعفاءات ضريبية بقيمة 6 مليارات دولار للبطاريات والمعادن المهمة، بالإضافة إلى إعانات بقيمة 7500 دولار لكل سيارة طاقة جديدة يتم إنتاجها في حالة إدراج FEOCs في سلاسل التوريد الخاصة بهم.

وينطبق المصطلح Feocs على الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، وستدخل القواعد حيز التنفيذ في عام 2024 بالنسبة للبطاريات المكتملة، وفي عام 2025 بالنسبة للمعادن المهمة.

واقترحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضًا معايير صارمة، بما في ذلك حد ملكية بنسبة 25٪، لتحديد ما إذا كانت الشركة خاضعة لسيطرة لجنة تكافؤ فرص العمل.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، إن إنشاء الولايات المتحدة الأمريكية حواجز زجاجية ستضر أكثر مما تنفع لتطوير تكنولوجيات السيارات الكهربائية والصناعة على نطاق أوسع، محذرا من أن الخطط  ستعطل بشكل خطير الاستثمار والتجارة الدوليين. 

وتمثل الصين ما يقرب من ثلثي قدرة معالجة الليثيوم في العالم، و75% من قدرتها على الكوبالت وكلاهما يستخدم في تصنيع البطاريات.

رأي الخبراء في قرارت الولايات المتحدة 

وقال دان ماركس، وهو زميل باحث في مجال أمن الطاقة في مؤسسة رويال يونايتد سيرفيسيز البحثية، إن هناك الكثير من المبالغة حول هذا الأمر ولست متأكدا من أن الإجراءات التي يفكر فيها الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة تتناسب مع حجم المخاطر.

إقرأ أيضا: الصين تنتقد الاتحاد الأوروبي بعد الإطلاق الرسمي لتحقيق دعم السيارات الكهربائية 

تم نسخ الرابط