الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر ترحب بقرار "العدل الدولية" باتخاذ تدابير فورية لحماية أهالي غزة

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أكدت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، في بيان لها، أن مصر ترحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن الاختصاص المبدئي بالنظر إلى جرائم حرب الإبادة الجماعية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والمطالبة بتطبيق عدة تدابير مؤقتة بشكل فوري، بهدف حماية الشعب الفلسطيني.

محكمة العدل الدولية 

تدابير محكمة العدل الدولية

وأوضحت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن أهم هذه التدابير هي إيقاف الاحتلال الإسرائيلي عن ارتكاب جرائم الحرب، والتي تتمثل في قتل المدنيين الفلسطينيين وإلحاقهم بالأذى الجسدي والمعنوي، بالإضافة إلى إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم.

وطالبت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية والإغاثية في قطاع غزة.

وقف إطلاق النار بغزة

وأشارت مصر، إلى أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار فوريًا في قطاع غزة مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة، باعتبار هذا الضمانة الأساسية لتنفيذ التدابير الطارئة التي أقرتها لحماية الشعب الفلسطيني في القطاع، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات المحكمة؛ لأنها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

محكمة العدل الدولية 

 

تنفيذ تدابير محكمة العدل الدولية

وطالبت مصر سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ التدابير المتخذة من قبل المحكمة فوريًا؛ لأنها تمثل بداية المسار لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بشأن حماية المدنيين في قطاع غزة، فضلًا عن دورها في وضع حد للانتهاكات التي تمارس ضد الفلسطينيين، والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 26 ألف شهيدًا، ثلثيهم من الأطفال والنساء.

وجددت مصر، دعوتها إلى مجلس الأمن والأطراف الدولية الفاعلة، بتحمل المسئولية إزاء المطالبة الواضحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار.

مواصلة تحركات مصر

وقالت مصر، إنها تواصل التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والأطراف الإقليمية والدولية؛ سعيًا لإنهاء هذه الأزمة الإنسانية ومنع أية إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، بالإضافة إلى ضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي قطاع غزة على نحو كافٍ، يلبى احتياجات الشعب الفلسطيني.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط