الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تحقق إنجازات ملموسة قي مشاريع محطات الكهرباء

أبرز مشروعات الكهرباء
أبرز مشروعات الكهرباء في مصر

شهدت الآونة الأخيرة العديد من الإنجازات المتنوعة بخصوص مشاريع الكهرباء في مصر، بعدما عانينا طوال سنين عجاف من قصور في إنتاجها وخسارات جمة لشركات الكهرباء، لعدم قدرة الطاقة المولدة للكهرباء على تغطية احتياجات المواطنين، ما دعا إلى بذل الجهود اللازمة لإنهاء تلك الأزمة الكبرى.

 

 

ولكن مع تقلد الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة مصر، بذلت الدولة قصارى جهدها لتشييد محطات متجددة لتوليد الكهرباء تلبي احتياجات الشعب المصري، فضلاً على حسن استغلال المصادر المتاحة والمحافظة على البيئة من التلوث، إلى جانب التوسع في استخدام مصادر الطاقة الجديدة، وزيادة التوسع الإفريقي والأوروبي.

أبرز مشروعات الكهرباء في مصر 

ويسلط موقع “بالمصري” الضوء على أهم المشروعات التي تم إنجازها في الفترة الأخيرة، والتي تربط مصر مع الدول المجاورة، لتصدير خبرة مصر في تصميم وتشييد محطات مولدة للكهرباء.

محطة الضبعة النووية

تقع محطة الضبعة النووية على رأس المحطات المولدة للكهرباء، التي تم بناؤها عام 2015 باعتبارها أول محطة نووية لتوليد الكهرباء في مدينة الضبعة، والتي تحتوي على 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث لتوليد الكهرباء، بقدرة 1200 ميجا وات، بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار، والتي أسستها شركة "روس أتوم".

 

قد يعجبك: محافظ أسوان: إلزام كافة الجهات والمحال بترشيد استهلاك الكهرباء وعدم إنارة الأعمدة في الصباحي

رئيس الوزراء: إقامة المباريات الرياضية قبل المغرب لترشيد استهلاك الكهرباء

محافظ أسيوط: تنفيذ خطة لترشيد الكهرباء بخفض إنارة الشوارع ولوحات الإعلانات

 

محطة بنبان للطاقة الشمسية

كما تعد محطة الطاقة الشمسية "بنبان" أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، فهي من أكبر المشاريع في إنتاج الطاقة النظيفة، إذ يتم توليد حوالي 90٪ من الطاقة المنتجة السد العالي، حيث ينتج 2000 ميجا وات من الكهرباء، باستخدام 200 ألف لوحة شمسية، لتنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة التي تكفي لإضاءة 70 ألف منزل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب خلال مدة الإنشاء.

مزارع رياح الزعفرانة وجبل الزيت

مع تزايد جهود الدولة للاعتماد على الطاقة المتجددة، تم تطوير محطة رياح الزعفرانة التي تحتوي على 7000 توربين لإنتاج 545 ميجا وات، لا سيما عن محطة جبل الزيت التي تضم 3 محطات رياح، وهي محطة جبل الزيت بقدرة 240 ميجا وات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوربية، وأيضا محطة جبل الزيت بقدرة 220 ميجا وات بالاشتراك مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بالإضافة إلى محطة جبل الزيت بقدرة 120 ميجا وات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية، وإننا نتطرق أيضا إلى محطة رياح قطاع خاص في خليج السويس بقدرة 250 ميجا وات لتصبح أول محطة رياح مملوكة تبع قطاع خاص في مصر.

محطة سيمينز الثلاث

قامت الحكومة بافتتاح محطات سيمينز الثلاث بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتدور بنظام الدورة المركبة، بمبلغ يصل إلى 6 مليار يورو، على إنتاج 14.400 ميجا وات، التي أسستها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية (أوراسكوم - السويدي)، لتنتج طاقة متجددة تكفي حوالي 45 مليون مواطن.

محطة الكريمات الشمسية

تم تنفيذ محطة شمسية تعمل بالطاقة الحرارية، لتبلغ قدرتها في الإنتاج 140 ميجا وات، منها 20 ميجا وات طاقة شمسية، و40 ميجا وات وحدة بخارية، و80 ميجا وات وحدة غازية، حيث تعتمد الطاقة الحرارية لتوليد الكهرباء على الطاقة المستخدمة من الطاقة الشمسية بدلاً عن الوقود، عند درجة حرارة تتراوح من ٤٠٠ الى ١٥٠٠°.

تم نسخ الرابط