الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوكرانيا: لا دليل على ادعاء روسيا بمقتل العشرات في حادث تحطم طائرة

أوكرانيا تنفي وجود
أوكرانيا تنفي وجود أدلة على ادعاءات روسيا

قال مسؤولون في أوكرانيا إن روسيا لم تقم بتقديم أي دليل موثوق يدعم مزاعمها، حيث قالت روسيا إن قواتها أسقطت طائرة نقل عسكرية تقل أسرى حرب أوكرانيين كان من المقرر مبادلتهم بأسرى حرب روس. 

قالت الوكالة الأوكرانية المعنية بتبادل السجناء، مساء الجمعة، إن المسؤولين الروس زودوها بقائمة بأسماء 65 أوكراني، وقالت موسكو إنهم لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة يوم الأربعاء في منطقة بيلغورود الروسية. 

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

وقال طاقم التنسيق الأوكراني لمعاملة أسرى الحرب إن أقارب أسرى الحرب المذكورين لم يتمكنوا من التعرف على أحبائهم في صور موقع التحطم التي قدمتها السلطات الروسية

لا معلومات عن ركاب الطائرة

ونقل تحديث الوكالة عن رئيس المخابرات العسكرية في أوكرانيا "كيريلو بودانوف" قوله إن كييف ليس لديها معلومات يمكن التحقق منها حول من كان على متن الطائرة. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إن الصواريخ التي أطلقت عبر الحدود أسقطت طائرة النقل التي قالت إنها كانت تعيد أسرى الحرب إلى أوكرانيا. 

وقالت السلطات المحلية في بيلغورود، الحدودية لأوكرانيا، إن الحادث أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 74 شخصا، بما في ذلك ستة من أفراد الطاقم وثلاثة جنود روس.  

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

وقال كيريلو بودانوف: "ليس لدينا حاليا أي دليل على أنه من الممكن أن يكون هناك هذا العدد من الأشخاص على متن الطائرة."

وقال كيريلو بودانوف إن ادعاءات الدعاية الروسية بأن الطائرة IL-76 كانت تنقل 65 أسير حرب أوكراني، متجهين لتبادل الأسرى، لا تزال تثير الكثير من الأسئلة. 

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

سقوط الطائرة في منطقة ثلجية

نشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في منطقة بيلغورود، الأربعاء، مقطع فيديو يظهر طائرة تسقط من السماء في منطقة ريفية ثلجية، وتندلع كرة ضخمة من النار حيث اصطدمت بالأرض على ما يبدو. 

ولم تؤكد كييف أو تنفي أن قواتها أسقطت طائرة نقل عسكرية روسية في ذلك اليوم، ولا يمكن التحقق بشكل مستقل من ادعاء روسيا بأن الحادث أدى إلى مقتل أسرى حرب أوكرانيين. 

وفي وقت سابق الجمعة، وصف ميكولا أوليشوك، قائد القوات الجوية الأوكرانية، تأكيد موسكو على إنه دعاية روسية منتشرة. 

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

إلغاء تبادل السجناء

وأكد مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه كان من المقرر إجراء تبادل للسجناء يوم الأربعاء، لكنهم قالوا إنه تم إلغاؤه. 

وقال المسؤولون الأوكرانيون إن موسكو لم تطلب الحفاظ على أي جزء محدد من المجال الجوي آمنا لفترة معينة من الوقت، كما فعلت في عمليات تبادل السجناء السابقة. 

وقد حث المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أوكرانيا روسيا مساء الجمعة على إعادة جثث أي أسرى حرب ربما قتلوا في حادث تحطم الطائرة. 

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية للصليب الأحمر، أولكسندر فلاسينكو، إنه بينما تتبادل أوكرانيا وروسيا بانتظام جثث الجنود القتلى، فإن كل تجارة تتطلب إعدادا كبيرا. 

التحقيق في الحادث 

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إجراء تحقيق دولي في الحادث، إذ أن روسيا لها حق الوصول الوحيد إلى موقع التحطم.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بنشر نتائج التحقيق في حادث تحطم الطائرة في موسكو. 

تحطم طائرة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

وفي أول تصريحات علنية له حول الحادث، كرر بوتين تعليقات سابقة لمسؤولين روس مفادها أن "كل شيء كان مخططا" لتبادل الأسرى في ذلك اليوم عندما سقطت الطائرة. 

اقرأ أيضا: اعترضت على غزو أوكرانيا.. محكمة روسية تعاقب صحفية بالسجن 8 سنوات

تم نسخ الرابط