الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الدفاع التايوانية: الصين أرسلت أكثر من 30 طائرة وسفن حربية باتجاه الجزيرة

الصين تكثف ضغوطها
الصين تكثف ضغوطها على تايوان بعد محادثاتها مع أمريكا

أعلنت وزارة الدفاع في تايوان، اليوم السبت، أن الصين أرسلت أكثر من 30 طائرة حربية ومجموعة من السفن البحرية باتجاه تايوان.

يأتي الضغط العسكري في أعقاب الإعلان عن اجتماع لممثلون أمريكيون وصينيون كبار في العاصمة التايلاندية، حيث يسعى البلدان إلى تهدئة التوترات. 

الصين تكثف ضغوطها العسكرية على تايوان 

إرسال سفن وطائرات حربية

أرسل جيش التحرير الشعبي في الصين 33 طائرات، بما في ذلك مقاتلات SU-30، وست سفن بحرية حول تايوان، بين الساعة 6 صباحا الجمعة والساعة 6 صباح السبت.

ومن بين هذه الطائرات، عبرت 13 طائرة حربية خط الوسط لمضيق تايوان، وهي حدود غير رسمية تعتبر منطقة عازلة بين الجزيرة والبر الرئيسي، وقد راقبت تايوان الوضع واستخدمت قواتها الخاصة ردا على الأنشطة.

وتدعي الصين أن تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، هي أراضيها وأبدت في السنوات الأخيرة استياءها من الأنشطة السياسية في تايوان بإرسال طائرات وسفن عسكرية.

وقالت تايوان إن ستة بالونات صينية حلقت فوق الجزيرة أو عبر المجال الجوي شمالها مباشرة بعد أيام من انتخاب الجزيرة، المتمتعة بالحكم الذاتي، لاي تشينغ تي رئيسا جديدا. 

الصين تكثف ضغوطها العسكرية على تايوان 

وقام الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان، الذي يتزعمه لاي تشينغ تي، بحملة تركزت إلى حد كبير على تقرير المصير والعدالة الاجتماعية ورفض تهديدات التي ترسلها الصين.

تقابل الصين مع أمريكا

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية الصيني وانغ يي في بانكوك لإجراء محادثات، على الرغم من أنه لم يكن من الواضح متى سيعقد الاجتماع أو ما إذا كان قد عقد بالفعل. 

والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة في نوفمبر في محاولة لإصلاح العلاقات المتوترة بسبب الخلافات حول مجموعة من القضايا الاقتصادية والجيوسياسية

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن الاجتماع المقرر في بانكوك يواصل الالتزام الذي قطعه بايدن وشي جين بينغ بالحفاظ على التواصل الاستراتيجي وإدارة العلاقة بشكل مسؤول. 

الصين تكثف ضغوطها العسكرية على تايوان 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين يوم الجمعة، إن وزير الخارجية الصيني سيوضح خلال المحادثات موقف الصين بشأن تايوان والعلاقات الأمريكية الصينية، وسيناقش المخاوف الدولية والإقليمية. 

ومن بين المخاوف الدولية المباشرة لكلا البلدين التوترات في البحر الأحمر التي قلبت التجارة العالمية رأسا على عقب من خلال إجبار العديد من شركات الشحن على تجنب قناة السويس

وقالت بكين إنها تبذل جهودا إيجابية لتهدئة الوضع الذي أطلق فيه المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران صواريخ على السفن الدولية. 

اقرأ أيضا: فيروس كورونا يحول عيني رضيع للون الأزرق في تايلاند

تم نسخ الرابط