الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة: الحوامل غير المحصنات من “كوفيد19” ينجبن أطفال يعانون من أزمات تنفسية

الأطفال لأمهات مصابين
الأطفال لأمهات مصابين بفيروس كورونا معرضون للإصابة بضيق تنفس

وجدت دراسة جديدة أن النساء الحوامل، غير المحصنات اللاتي أصيبن بفيروس كورونا، كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من أزمات تنفسية.

وقام فريق من الباحثين بقيادة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بفحص 221 امرأة حامل لإجراء الدراسة، بما في ذلك 151 لم يتم تطعيمهن قبل إصابتهن بفيروس كورونا، وهو ما تم تأكيده من خلال اختبار معملي. 

خطورة تعرض الرضع لأمراض ضيق التنفس

استوفت جميع النساء الحوامل، البالغ عددهن 151 امرأة غير الملقحات، معايير المعاهد الوطنية للصحة، فيما يتعلق بمرض فيروس كورورنا، في حين أن 4% فقط من 70 امرأة حامل تم تطعيمهن استوفوا المعايير.  

فحص الأطفال المولودون

وتمكن الباحثون من فحص 199 طفلا، ولدوا جميعهم بين أبريل 2020 وأغسطس 2022، ولم تثبت إصابة أي منهم بالفيروس. 

أما الأجنة الـ 28 المتبقية فقد أدت إما إلى الإجهاض أو وفاة الجنين، أو تعذرت متابعتهم. 

خطورة تعرض الرضع لأمراض ضيق التنفس

ووجد الفريق أن التعرض لفيروس كورونا في الرحم قد ينشط سلسلة التهابية في الشعب الهوائية لدى الأطفال حديثي الولادة، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس. 

ويبدو أن أحد المسارات الرئيسية يرتبط بوظيفة الأهداب، وهي الهياكل الصغيرة التي تشبه الشعر الموجودة على سطح الخلايا والتي تساعد عادة على دفع الجراثيم والمخاط والجزيئات الأخرى نحو الفم حتى يمكن السعال أو العطس.

فيروس كورونا

خطورة الإصابة بضيق التنفس

ووجدت النتائج، التي نشرت في مجلة Nature Communications، أن احتمالات الإصابة بضائقة تنفسية كانت أكبر بثلاث مرات لدى الأطفال الذين ولدوا في أولئك الذين لم يتم تطعيمهم مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم. 

وقالت الدكتورة كارين نيلسن، أستاذة طب الأطفال في قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة ديفيد جيفن بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "لقد وجدنا معدلات عالية بشكل غير عادي من ضيق التنفس بعد فترة وجيزة من الولادة لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات بفيروس كورونا أثناء الحمل، لم يتم تطعيم الأمهات قبل الإصابة بفيروس كورونا، ما يشير إلى أن التطعيم يحمي من هذه المضاعفات."

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان فيروس كورونا لا يزال يؤثر على ضيق التنفس، عند حساب العوامل الأخرى التي تؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية. 

فيروس كورونا

تعريف الضائقة التنفسية 

يتم تعريف الضائقة التنفسية عند الرضع على أنها صعوبة في التنفس أو بذل جهد أكبر للتنفس خلال الـ 24 ساعة الأولى. 

ويمكن أن تشمل العلامات الخاصة بالضائقة التنفسية الصفير أو التعرق أو التغيرات في معدل التنفس أو تغيرات اللون حول الشفاه أو الفم، وفقا لجونز هوبكنز ميديسن.  

فيروس كورونا

أظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل المصابات بفيروس كورورنا معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض خطير يؤدي إلى دخول المستشفى أو العناية المركزة أو استخدام جهاز التنفس الصناعي أو حتى الوفاة، كما يزيد كوفيد-19 أثناء الحمل أيضا من خطر ولادة طفل سابق لأوانه أو طفل ميت. 

كان للدراسة العديد من القيود، مثل حجم العينة الصغير والمتجانس ونطاق التقدير الواسع، مما أثر على قابلية التعميم، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه النتائج. 

فيروس كورونا

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) حاليا بتطعيم جميع النساء الحوامل ضد كوفيد-19، وقد أظهرت الدراسات عدم وجود مخاوف تتعلق بسلامة الأطفال المولودين لأولئك الذين تم تطعيمهم. 

اقرأ أيضا: للوقاية من فيروس كورونا.. ينصح الأطباء بفعل عدة أشياء في المدارس والمنازل

تم نسخ الرابط