الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لمحات لا تعرفها من حياة عماد حمدي بذكرى وفاته الـ40

الفنان الراحل عماد
الفنان الراحل عماد حمدي

تحل علينا اليوم، ذكرى وفاة “فتى الشاشة الأول” الفنان الراحل عماد حمدي، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 28 من يناير عام 1984، بعدما قدم للسينما المصرية أكثر من 200 عمل فنيًا، تنوع ما بين السينما والمسرح والتلفزيون. 

نشأت الفنان عماد حمدي

ولد الفنان الراحل محمد عماد الدين حمدي، الشهير بلقب “عماد حمدي”، في 24 نوفمبر لعام 1909 بمحافظة سوهاج، وحصل "حمدي" على دبلوم مدرسة التجارة، وبدأ حياته العملية، موظفا في أستوديو مصر، وترقى من رئيس حسابات إلى مدير للإنتاج، ثم تقلد منصب مدير للتوزيع.

وكان عماد حمدي يهوى التمثيل، ولذلك شارك في أفلام دعائية بوزارة الصحة، وكان ينتجها استوديو مصر، وكانت بدايته الحقيقية في عام 1945 في فيلم “السوق السوداء”، وكان يتميز بأدائه الانفعالي الهادئ، فضلا عن صوته المميز.

الفنان عماد حمدي

 

وقدم الفنان الراحل عماد حمدي، العديد من الشخصيات، وتطور أدائه مع كل مرحلة عمرية مر بها، حيث قدم دور الحبيب والشاب الملتزم في بداياته الفنية، ثم تألق بأدوار الرجل الشهم، وبعدها دخل في مرحلة أخرى من الشخصيات ما بين الأب الطيب المكافح مثل دوره بفيلم "أم العروسة" أو الأب المستهتر والمدير الظالم، مثلما قدم في فيلم "أميرة حبي أنا".

أشهر أعمال عماد حمدي

وقام الفنان الراحل عماد حمدي بطولة العديد من الأعمال المهمة في تاريخ الفن المصري، ومن أبرزها: “خان الخليلي، ميرامار، ثرثرة فوق النيل، بين الأطلال، وإني راحلة، عن روايتين ليوسف السباعي، أم العروسة، وفيلم سواق الأتوبيس، المذنبون، الأبرياء، المخادعون، فارس بنى حمدان، الراهبة، لا تطفئ الشمس، الرباط المقدس، المرأة المجهولة”.

الفنان عماد حمدي

وفاة عماد حمدي

وتوفى فتى الشاشة الأول، الفنان القدير عماد حمدي، يوم 28 من يناير عام 1984، تاركا خلفه إثرا كبيرا للسينما المصرية.  

اقرأ أيضا.. في ذكرى ميلاده.. تعرف على سبب فقدان عماد حمدي لبصره وزيارة الشيخ الشعراوي له 

تم نسخ الرابط