الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تشارك في اجتماع البريكس لأول مرة كعضو كامل

مصر في بريكس
مصر في بريكس

شاركت مصر كعضو كاملا للمرة الأولى في اجتماعات البريكس، بعد انضمامها في يناير 2024، حيث شارك مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية راجي الأتربي وممثل مصر في بريكس، باجتماعات الممثلين لقادة الدول في مجموعة البريكس، والتي عقدت في روسيا بموسكو، وبحضور سفير مصر في موسكو.

التعاون بين دول البريكس

وقال الإتربي، أن ذلك الاجتماع الأول من سلسلة الاجتماعات التي تنظمها موسكو للبريكس، لبحث سب التعاون بين دول التجمع، ويأتي ذلك الاجتماع الأول بعد دعوة مصر لعضوية البريكس هي والإمارات وأثيوبيا وإيران، وأكد الإتربي، أن اشتراك مصر بالتجمع يرجع لثقلها الاستراتيجي في جميع الأصعدة، ولجميع إنجازاتها لتعزيز السلام على المستوى الدولي والإقليمي.

الاقتصاد المصري

وأشار الإتربي، للاقتصاد المصري وما يتيحه من فرص لجذب الاستثمارات من دول البريكس، والتبادل التجاري معها، وتولي مصر الأهمية في البريكس للتحول الصناعي، والتعاون في مجال الطاقة والتكنولوجيا واللوجستيات والأمن الغذائي.

قمة البريكس

وأفاد مساعد وزير الخارجية، أن الرئاسة الروسية، استعرضت خطة العمل المقررة للوصول لقمة البريكس السادسة عشر في أكتوبر 2024، في كازان الروسية.

تعزيز التعاون

وأضاف المساعد، أن الرؤى المصرية بشأن تعزيز التعاون والتنسيق لاقى التأييد الواسع مع دول البريكس، لإصلاح الندام الاقتصادي العالمي وزيادة الوزن الاقتصادي للدول النامية، فضلا عن تعزيز العلاقات بين البريكس والقارة الإفريقية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط