الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يتلقى اتصالًا من نظيره الإيراني لمناقشة أوضاع غزة

شكري ووزير خارجية
شكري ووزير خارجية ايران

صرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفيا، اليوم الخميس، من حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران.

اتصال وزير الخارجية ووزير خارجية إيران

تناول الاتصال تطورات الأوضاع في غزة، في ظل التداعيات المستمرة والتصعيد العسكري بالقطاع، والأوضاع الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطينى.

وأكدا ضرورة العمل على محاور  متوازية والتي تستهدف التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة، مع ضرورة حشد الجهود الدولية لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وحل جذور الأزمة بتسوية القضية الفلسطينية، وحل الدولتين.

دور مصر

وأطلع سامح شكري وزير الخارجية الإيراني على دور مصر في محاولة تهدئة الأوضاع وحقن دماء الفلسطينيين، وأكد على سماح مصر الدائم بدخول المساعدات الإنسانية التي تلبي حاجة القطاع.

قرار مجلس الأمن

وأكد شكري، ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2720، وإنشاء آلية برعاية الأمم المتحدة، لسرعة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

اتساع رقعة الصراع

وفي الاتصال، أعرب شكري عن قلق مصر إزاء اتساع رقعة الصراع، والذي سيؤثر بالسلب على سيادة واستقرار الدول العربية، وشدد أن اتساع رقعة الصراع لا يصب في مصلحة أي طرف.

القلق بالبحر الأحمر

وأعرب شكري عن قلق مصر إزاء التوترات بمنطقة البحر الأحمر، والتي تؤثر بالسلب على مصالح الدول، من ضمنها مصر، لتهديد حركة الملاحة الدولية في أهم ممر ملاحي دولي.

التهجير القسري للفلسطينيين

وأكد الطرفان على الرفض الكامل لأي مخططات لتهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، واتفقا على تكثيف الجهود للتوصل لوقف إطلاق النار الشامل، والذي يحمي الفلسطينيين ويدخل المساعدات للقطاع.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط