الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ترى بالعين المجردة.. موعد ظاهرة الاقتران الثلاثي الفلكية البديعة

ظاهرة الاقتران الثلاثي
ظاهرة الاقتران الثلاثي

يستعد متخصصون علم الفلك، لرصد ومتابعة ظاهرة الاقتران الثلاثي البديعية، والتي يتم فيها اقتران القمر مع كوكب الزهرة وكوكب المريخ، خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، موضحين أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، في الصباح الباكر تحديدًا قبل شروق الشمس، حينما تكون السماء صافية وتخلو من السحب والغبار.

ظاهرة الاقتران الثلاثي 

رصد الظواهر الفلكية

وقال أستاذ علم الفلك بـالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف تادرس، اليوم الجمعة، في تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن شهر فبراير الجاري يعد مثالي لرصد الظواهر الفلكية، خاصة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى منه؛ ويرجع سبب ذلك إلى عدم وجود تأثير لضوء القمر.

ظاهرة الاقتران الثلاثي

وأوضح «تادرس»، أن الاقتران الثلاثي سوف يحدث خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين من الأسبوع الجاري، في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحًا، مشيرًا إلى أن ظاهرة الاقتران الثلاثي سوف تختفي حين يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

رصد الظواهر الفلكية 

 

قمر التربيع الأخير

وفي سياق متصل، أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، إشراق قمر التربيع الأخير لشهر رجب في سماء مصر والوطن العربي، بعد منتصف الليل اليوم الجمعة، حيث سيكون مشاهدًا لبقية الليل، موضحة أن القمر سيصل لحظة التربيع الأخير في تمام الساعة 2:17 صباحًا بتوقيت مكة، وبذلك سيكون القمر أكمل ثلاث أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط