الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها تحرير كامل لسعر الصرف.. مطالب عاجلة لـ "شعبة المستوردين" من الحوار الوطني الاقتصادي

الجنيه المصري والدولار
الجنيه المصري والدولار

اقترح رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، عماد قناوي، بعض المطالب لطرحها في جلسات  الحوار الوطني الاقتصادي الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاءت المطالب كالآتي:

1- تطبيق تحرير كامل لـسعر الصرف، مع قبول إيداعات العملات الأجنبية بلا قيود.

2- تأجيل استيراد المنتجات تامة الصنع، اتفاق مجتمعي على أن يكون تدبير الغذاء والدواء والخامات ومستلزمات الإنتاج أولوية.

3- ترتيب أولويات التدبير وعرضها على مجتمع الأعمال.

4-  تثبيت الدين الخارجي وجدولة المستحق لمدد طويلة الأجل ومحاولة الاتفاق على ترحيل دين عام 2024 نظراً للتوترات الحالية في الشرق الأوسط

5-  عمل خطة قصيرة الأجل لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات خاصة بأولوية الإنفاق في استصلاح الأراضي وترفيقها والتوسع في الزراعة للاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي مهما كلف ذلك، لتكون حماية ودرع واقي للمجتمع.

6- تقديم حوافز غير مسبوقة للشركات المصنعة للدواء في السوق المحلي.

واقترح رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية ضرورة التفاوض مع الدول الصديقة وخاصة الدول العربية لتأجيل السداد لمدة عامين حتى يكون هناك فرصة لتعافي الاقتصاد المصري واستقرار سعر الصرف، مع ضرورة إيقاف أي اقتراض جديد.

هذا بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف بسعر حقيقي غير مبالغ فيه لتحجيم السوق الموازي.

وشدد قناوي على ضرورة عودة الثقه في المؤسسات المالية الحكومية والمصرفية مع حرية التعاملات في السحب والإيداع وعدم وضع أي قيود على تعاملات العملاء.

وطالب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، بضرورة العودة لنظام الدورة الزراعية، وزيادة الاستثمار في المشروعات الزراعية والحيوانية والداجنة، كما طالب بإعادة النظر وإلغاء الرسوم المخفية والمبالغ فيها في معظم الإدارات الحكومية وخاصة ترخيص المحال والمنشآت والدفاع المدني والأحياء لآثارها السلبية على السوق الرسمي وزيادة التكلفة والأسعار.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط