الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رائد فضاء روسي يسجل الرقم القياسي لأطول فترة في الفضاء

رائد الفضاء الروسي
رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو

ذكرت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، اليوم الأحد، أن رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو حطم الرقم القياسي العالمي لأكبر عدد من الوقت الذي يقضيه في الفضاء.

وأمضى الرجل البالغ من العمر 59 عامًا حتى الآن أكثر من 878 يومًا و12 ساعة في الفضاء، متجاوزًا مواطنه الروسي جينادي بادالكا، الذي سجل الرقم القياسي السابق البالغ 878 يومًا و11 ساعة و29 دقيقة و48 ثانية في عام 2015.

وفي حديثه مع وكالة الأنباء الروسية تاس قال رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو، إن كل رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تتطلب إعدادًا دقيقًا بسبب التحديثات المستمرة للمحطة لكن الحياة كرائد فضاء كانت بمثابة حلم الطفولة الذي أصبح حقيقة.

واستكمل حديثه: “أنا أطير إلى الفضاء لأفعل ما أحب وليس لأحقق الأرقام القياسية لقد حلمت بأن أكون رائد فضاء منذ أن كنت طفلاً، مشيراً إلى هذا الاهتمام ما يحفزه على مواصلة الذهاب إلى الفضاء”.

رحلة أوليغ كونونينكو الحالية 

يذكر أن  رحلة كونونينكو الحالية إلى محطة الفضاء الدولية بدأت في 15 سبتمبر 2023، عندما انطلق مع رائد فضاء ناسا لورال أوهارا ومواطن روسكوزموس نيكولاي تشوب وبحلول نهاية هذه الرحلة الاستكشافية، من المتوقع أن يصبح رائد الفضاء أول شخص يتراكم 1000 يوم في الفضاء.

جدير بالذكر أن محطة الفضاء الدولية تعد واحدة من المجالات القليلة التي لا تزال الولايات المتحدة وروسيا تتعاونان فيها بشكل وثيق بعد الحرب الروسية  لأوكرانيا، التي بدأت في فبراير 2022 إذ أعلنت روسكوزموس في ديسمبر أن برنامج الرحلات الجوية مع وكالة ناسا لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية قد تم تمديده حتى عام 2025.
 

 اقرأ أيضا: "الفضاء الأوروبية" تختبر طرف اصطناعي لرائد فضاء من ذوي القدرات الخاصة

تم نسخ الرابط